تمكين القيم

الخدمة المهمات المخرجات الناتج المتوقع الأثر
تمكين القيم
(كل عمليات التشخيص والتقييم في الخدمة الأولى متطلب سابق لهذه الخدمة)
تجسيد القيم ( تحويل قيم المنظمة من مفاهيم مجردة إلى كيان واضح المعالم) إطار نظري عن كل قيمة من قيم المنظمة فهم القيم المنظمية ومعرفة مكوناتها الفرعية وما يجب على القياديين وعلى العاملين عمله من سلوكيات لتحقيق قيم المنظمة وما يجب على المنظمة أن توفره لتكون بيئة حاضنة للقيم وداعمة لها تحسّن الأداء الفردي والمؤسسي وتحقيق الأهداف وتفعيل الحوكمة ودعم الاستدامة والنموّ
إعداد وثائق القيم
  • كتاب قيم المنظمة
  • مدونة السلوك
  • ميثاق الشراكة
  • مصفوفة الأهداف والقيم
بناء أدوات تمكين القيم على مستوى الأفراد والمنظمات عدد كبير ومتنوع من أدوات وبرامج تمكين القيمصفوفة الأهداف والقيم
تحديد مواصفات البيئة الحاضنة كتاب قيم المنبيان مفصل بالمتطلبات اللازمة لكل قيمة التي يجب أن توفرها المنظمة
بناء برامج النمذجة للقيادات برامج متنوعة تتناسب مع القياديين لمساندتهم في أن يكونوا نماذج وقدوات جيدة
تطوير المواد التدريبية حقائب تدريبية لتمكين القيم متوافقة مع نشاط المنظمة
بناء المبادرات عدد من المبادرات الهادفة لتمكين القيم يقترحها العاملون بالتعاون مع الاستشاري
تنفيذ عمليات التمكين لكل ذوي العلاقة خطط وتقارير تنفيذ لعمليات وبرامج تمكين القيم تغير إيجابي في سلوك القيادات والعاملين يظهر تمسكهم بقيم المنظمة وتنفيذهم لمتطلباتها
تنفيذ المبادرات اللازمة لتوفير متطلبات البيئة الداعمة للقيم تقارير عن التغيرات والتحسينات التي تمت في أنظمة وسياسات المنظمة وبيئتها المادية