ويندرج تحت هذا البند مجموعة من المنتجات النظرية التي تقدم معرفة موسعة عن القيم؛ من الكتب والبحوث العلمية والوسائط، ومن ذلك: مسرد المصطلحات المعتمدة لدى «الرواد»، والموسوعة العلمية للقيم (التجسيد العلمي للقيم)، والدراسات المسحية عن منظومات القيم (الشخصية والأسرية والتعليمية/التعلمية والمؤسسية والمجتمعية والوطنية) الشائعة عالميًا، ودراسات عن تأثير القيم على أداء المؤسسات، ودراسات أخرى عن تأثير القيم الوطنية على الدول، وأوراق العمل العلمية. وفيما يلي إيضاح أوسع لما تقدم:
الوعاء المعرفي (منتج رقم ٤)
م | الفئة | الرقم | المنتج | نوع المنتج | يستخدم من قِبل | يستخدم قبل وأثناء |
ثانيًا |
الأطر النظرية |
4 |
الوعاء المعرفي (الكتب المتخصصة بالقيم، البحوث المحكمة المنشورة، الوسائط الإعلامية) |
نظري |
الناس عامةً والمستفيدين |
الاطلاع والمعرفة |
الباحثين، المستشارين، المدربين |
عمليات البحث والإنتاج العلمي |
---|
تتكون قاعدة البيانات من كميات كبيرة من أسماء الجهات والمؤسسات والأشخاص المهتمين بالقيم، سواء الجهات الحكومية أو المبادرات الخاصة أو من مؤسسات القطاع غير الربحي، كما توفر مجموعة من وسائل التواصل معهم.
نطاق قواعد البيانات
تقدم بيانات شاملة عن المهتمين بالقيم من المراكز والجهات والمؤسسات والأفراد، وتتضمن أيضًا الإشارة إلى أبرز منتجاتهم ومبادراتهم، وسبل التواصل معهم والحصول على منتجاتهم.
اهتمامات قواعد البيانات
تقدم هذه الخدمة مجموعة البيانات كما يلي:
- السير الذاتية للباحثين والمهتمين بالقيم
- أسماء البحوث العلمية المحكمة .
- عناوين الكتب والإصدارات.
- أبرز البرامج والمنتجات العلمية.
- أرقام للتواصل مع الباحثين والمهتمين.
- مواقع الجهات الداعمة والمهتمة بالقيم.
- مواقع مراكز الدراسات والبحوث المشتغلة في موضوع القيم.
الغاية من قواعد البيانات
تيسير التواصل والتعاون مع المهتمين بدراسة القيم من الأفراد والمؤسسات، والاستفادة من إنتاجهم والبناء عليه، والاطلاع على أفضل الممارسات ذات العلاقة.
أهداف قواعد البيانات
نسعى من خلال بناء قواعد البيانات إلى تحقيق جملة من الأهداف، ومنها:
- الاطلاع على تجارب الآخرين.
- التعرف على أفضل الممارسات.
- التواصل المباشر مع المهتمين للاستزادة من إنتاجهم القيمي.
- بناء الشراكات الفاعلة.
- الاستفادة من المنتجات المعرفية مثل الأبحاث والكتب في إكساب القيم.
- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتعارف المثمر والتكامل النافع.
- إمكانية تقديم خدمات تدريبية واستشارية لمن يريدها.
قواعد البيانات (منتج رقم ٥)
م | الفئة | الرقم | المنتج | نوع المنتج | يستخدم من قِبل | يستخدم قبل وأثناء |
ثانيًا |
الأطر النظرية |
5 |
قواعد البيانات |
قاعدة إلكترونية |
عموم المهتمين والمستفيدين |
الاطلاع والمعرفة |
الباحثين، المستشارين، المدربين |
عمليات البحث والإنتاج العلمي |
---|
تتكون قاعدة البيانات من كميات كبيرة من أسماء الجهات والمؤسسات والأشخاص المهتمين بالقيم، سواء الجهات الحكومية أو المبادرات الخاصة أو من مؤسسات القطاع غير الربحي، كما توفر مجموعة من وسائل التواصل معهم.
الغاية من قواعد البيانات
تيسير التواصل والتعاون مع المهتمين بدراسة القيم من الأفراد والمؤسسات، والاستفادة من إنتاجهم والبناء عليه، والاطلاع على أفضل الممارسات ذات العلاقة.
أهداف قواعد البيانات
نسعى من خلال بناء قواعد البيانات إلى تحقيق جملة من الأهداف، ومنها:
- الاطلاع على تجارب الآخرين.
- التعرف على أفضل الممارسات.
- التواصل المباشر مع المهتمين للاستزادة من إنتاجهم القيمي.
- بناء الشراكات الفاعلة.
- الاستفادة من المنتجات المعرفية مثل الأبحاث والكتب في إكساب القيم.
- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتعارف المثمر والتكامل النافع.
- إمكانية تقديم خدمات تدريبية واستشارية لمن يريدها.
نطاق قواعد البيانات
تقدم بيانات شاملة عن المهتمين بالقيم من المراكز والجهات والمؤسسات والأفراد، وتتضمن أيضًا الإشارة إلى أبرز منتجاتهم ومبادراتهم، وسبل التواصل معهم والحصول على منتجاتهم.
اهتمامات قواعد البيانات
تقدم هذه الخدمة مجموعة البيانات كما يلي:
- السير الذاتية للباحثين والمهتمين بالقيم
- أسماء البحوث العلمية المحكمة .
- عناوين الكتب والإصدارات.
- أبرز البرامج والمنتجات العلمية.
- أرقام للتواصل مع الباحثين والمهتمين.
- مواقع الجهات الداعمة والمهتمة بالقيم.
- مواقع مراكز الدراسات والبحوث المشتغلة في موضوع القيم.
مسرد المصطلحات (منتج رقم ٦)
م | الفئة | الرقم | المنتج | نوع المنتج | يستخدم من قِبل | يستخدم قبل وأثناء |
ثانيًا |
الأطر النظرية |
6 |
مسرد المصطلحات |
نظري |
عموم المهتمين والمستفيدين |
عمليات البحث والإنتاج العلمي |
المدخل الصحيح لدراسة أي موضوع هو تعريف المصطلحات الواردة فيه وتوضيحها، حيث يُيسر عملية الفهم، ويحدد الإطار العام له، ويميزه عن غيره من الموضوعات المشابهة له، فالحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره، خاصة وأن هناك إشكالًا واضحًا في استخدامات «القيم» ومفهومها في مجالات العلوم المختلفة بحد ذاته.
الغاية من مسرد المصطلحات
تنبثق الغاية من وجود مسرد المصطلحات من غاية «الرواد» من البحث والدراسة في موضوع القيم؛ التي تمحورت حول بناء فلسفة جديدة وأطر نظرية أصيلة ومناهج وأدلة علميّة تحوّل تلك الأطر النظريّة إلى نواتج تطبيقية وأدوات عملية تساعد الأفراد والمؤثرين على حد سواء على تملك قيمهم وقيم من يرعونهم ويؤثرون فيهم، وهذه الغاية هي التي قادتنا إلى تعريف القيمة وتحديد المفاهيم المرتبطة بها.
أهداف مسرد المصطلحات
وُضع مسرد مصطلحات القيم إلى تحقيق عدة أهداف منها:
- تعريف القارئ بمعاني ومدلولات عدد كبير من المصطلحات في القيم والموضوعات ذات الصلة.
- يُسهم في توحيد المدلولات والمعاني لدى الباحثين بموضوعات القيم في العلوم التربوية والنفسية والإدارية وغيرها من المجالات.
- يوضح المصطلحات المراد تمكينها في برامج ومواد التثقيف والتدريب والتربية.
- تطوير فهم عام عن القيم يجمع بين وجهات النظر لكنه لا يخوض فيها.
- إغناء البحث في القيم بمصطلحات جديدة تثريه وتنمي الإبداع فيه.
الأهمية العلمية لاستخدام مسرد المصطلحات
مسرد مصطلحات القيم موجّه بشكل مباشر إلى باحثي «الرواد» العاملين في تجسيد القيم وبناء مؤشرات اكتسابها وتمكينها. حيث يؤسس لهم معرفة نظرية متكاملة عن القيم والمصطلحات والألفاظ ودلالاتها الواردة في الموضوع، كما أنه يساعدهم على توضيح المراد من كل فقرة وفكرة مطلوبة في التجسيد. كما يستفيد منه المستشارون في بناء البرامج التدريبية والتثقيفية في توجيه المنتجات نحو ما تدل عليه هذه المصطلحات.
موسوعة القيم (منتج رقم ٧)
م | الفئة | الرقم | المنتج | نوع المنتج | يستخدم من قِبل | يستخدم قبل وأثناء |
ثانيًا |
الأطر النظرية |
7 |
الموسوعة العلمية للقيم (التجسيد العلمي للقيم) (200 قيمة والعدد في ازدياد). |
نظري |
الباحثين، المستشارين، المدربين |
الاطلاع والمعرفة |
عموم المهتمين والمستفيدين |
عمليات البحث والإنتاج العلمي |
---|
استنادًا إلى منهجيات «الرواد»، وتماشيًا مع الأدلة والنماذج المعياريّة لتجسيد القيم وبناء المؤشرات وإجراءات تهيئة البيئة الحاضنة؛ يعمل الباحثون والمستشارون في الشركة على إنجاز إنتاجات موسوعية للقيم الشائعة عالميًا.
الغاية من موسوعة القيم
تكوين مواد علميّة ومعرفة أصيلة موسعة ليستفيد منها مستشارو «الرواد» والباحثون الآخرون من خارجها والمؤسسات المهتمة ببناء القيم في إعداد المنتجات التطبيقية الهادفة إلى نشر ثقافة القيم ومشاركة المعرفة والعمل على تمكينها في البيئات الحاضنة للأفراد.
أهداف موسوعة القيم
نسعى ببناء موسوعة القيم إلى تحقيق جملة من الأهداف، ومنها:
- بناء البرامج التدريبية استنادًا إليها.
- صياغة وتطوير المقاييس والمؤشرات استنادًا إليها.
- بناء برامج نشر الثقافة وتعزيز مشاركة المعرفة استنادًا إليها.
- تهيئة المنتجات العلمية للشركة لتكون بمتناول عموم المهتمين والمستفيدين.
- تسهيل أعمال الباحثين والمهتمين بالقيم بتوفير أطر نظرية مركزة عن القيم الشائعة عالميًا.
- تقديم خدمة معرفية لتحقيق إحدى الغايات التي من أجلها تأسست الشركة.
محتويات موسوعة القيم
تحوي الموسوعة مواضيع رئيسة عن القيم الشائعة عالميًا- حُددت من خلال دراسات مسحية نفذتها الشركة- وتتضمن حديثًا مفصلًا عن كل قيمة يشمل: المفاهيم، والمكونات -القيم الفرعية- وأبعاد المكونات (المعرفية، الوجدانية، الاعتقادية، السلوكية)، ومضاداتها ومؤشراتها للسلوكات الفردية وإجراءات توفير البيئة لمتطلبات إكساب القيمة، والعوائد المتوقعة حال الاكتساب والتطبيق، إضافة إلى بيان المخاطر المتوقعة عند انتهاك هذه القيمة أو عدم تبنيها على الفرد وعلى بيئته الحاضنة.
الدراسات المسحية (منتج رقم ٨)
م | الفئة | الرقم | المنتج | نوع المنتج | يستخدم من قِبل | يستخدم قبل وأثناء |
ثانيًا |
الأطر النظرية |
8 |
الدراسات المسحية عن: (أ) منظومات القيم (الشخصية، الأسرية، التعلمية والتعليمية، والمؤسسية، والوطنية، والمجتمعية) الشائعة عالمياً، والقيم المؤسسية في المملكة العربية السعودية. |
نظري |
الباحثين، المستشارين، المدربين |
الاطلاع والمعرفة |
عموم المهتمين والمستفيدين |
عمليات تجسيد القيم وبناء المنظومات |
---|
نفذت «الرواد» دراسات مسحية عن القيم الشائعة عالميًا؛ شملت الآلاف من البيئات الحاضنة للقيم على مستوى العالم حسب التصنيف المعتمد من الشركة: (الشخصية والأسرية والتعليمية/التعلمية والمؤسسية والمجتمعية والوطنية)، وخرجت بنتائج عدة من أهمها: تحديد القيم الشائعة في كل بيئة حاضنة للقيم، ومن ضمن هذه الدراسات؛ دراسة مسحية خُصصت للتعرف على القيم المؤسسية في القطاع العام والخاص والثالث (غير الربحي) في المملكة العربية السعودية، وشملت الوزارات والهيئات الحكومية، والجامعات، والشركات المدرجة في سوق المال، والجمعيات الخيرية المسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
الهدف الرئيس من الدراسات المسحية
الهدف الرئيس من هذه الدراسات هو التعرف على أبرز القيم الشائعة على مستوى العالم، بمختلف البيئات الحاضنة للفرد (الشخصية والأسرية والتعليمية/التعلمية والمؤسسية والمجتمعية والوطنية والعالمية) أيًا كانت ثقافته ودينه وبيئته الاجتماعية.
محددات الدراسات المسحية
نفذت الدراسات المسحية التتبعية عن القيم الشائعة عالميًا حسب التصنيف المعتمد من قبل «الرواد لبناء القيم» وجاءت على النحو التالي:
- القيم الشائعة عالميًا.
- القيم الأسرية الشائعة عالميًا.
- القيم التعليمية والتعلمية الشائعة عالميًا.
- القيم المؤسسية الشائعة عالميًا.
- القيم المجتمعية الشائعة عالميًا.
- القيم الوطنية الشائعة عالميًا.
- القيم الشائعة في قطاعات العمل بالمملكة العربية السعودية.
منهج الدراسات المسحية
اعتمدت الدراسات على المنهج الوصفي التحليلي من خلال مراجعة وتدقيق المواقع الإلكترونية، والمراجع والدراسات الخاصة بالقيم بأنواعها في الأدب، وبناءً عليه أعدت قوائم لأبرز القيم الشائعة في العالم.
مرجعيات الدراسات المسحية
استند في تنفيذها وتوصيفها وتصنيفها إلى المرجعيات الرئيسة التالية:
- كتاب: القيم (فلسفة الفهم ومنهجية البناء والعائد الاستثماري).
- الدراسات البحثية والمسحية المحكمة.
- مواقع المجلات العلمية.
- مواقع أسواق المال والأعمال.
- موقع المنظمات والشركات العالمية.
- الدساتير والقوانين الدولية.
- مواثيق منظمات الأمم المتحدة.
دراسات تأثير القيم على المؤسسات والدول (منتج ٩ و ١٠)
م | الفئة | الرقم | المنتج | نوع المنتج | يستخدم من قِبل | يستخدم قبل وأثناء |
ثانيًا |
الأطر النظرية |
9 |
دراسة تأثير القيم على أداء المؤسسات |
نظري |
الباحثين، المستشارين، المدربين عموم المهتمين والمستفيدين |
الاطلاع والمعرفة عمليات تحليل القيم وبناء المنظومات |
م | الفئة | الرقم | المنتج | نوع المنتج | يستخدم من قِبل | يستخدم قبل وأثناء |
ثانيًا |
الأطر النظرية |
10 |
دراسة تأثير القيم الوطنية على الدول |
نظري |
الباحثين، المستشارين، المدربين عموم المهتمين والمستفيدين |
الاطلاع والمعرفة عمليات تحليل القيم وبناء المنظومات |
وهي دراسات مسحية هدف النوع الأول منها: البحث في تأثير منظومة القيم على المؤسسات في القطاع العام أو الخاص أو الثالث (غير الربحي) .
والنوع الثاني؛ هدفه: البحث في تأثير منظومة القيم الوطنية على الدول، وما يستلزمه وجود قيم وطنية معلنة يعمل الجميع على الاهتمام بها ورعايتها والتخلق بها، وما تحدثه من آثار حميدة تنعكس على المواطن والمجتمع والوطن واستقراره وأمنه وازدهاره، وكلا الدراستين تحت الإجراء.
الأوراق العلمية (منتج رقم ١١)
م | الفئة | الرقم | المنتج | نوع المنتج | يستخدم من قِبل | يستخدم قبل وأثناء |
ثانيًا |
الأطر النظرية |
11 |
الأوراق العلميّة |
نظري |
الباحثين، المستشارين، المدربين عموم المهتمين والمستفيدين |
المشاركة في المؤتمرات ونشر الثقافة |
عملتْ «الرواد» أثناء التأسيس الفكري والعلمي والمنهجي، على إنتاج بعض الأوراق والبحوث العلمية حول قضايا متعددة وذات صلة مباشرة بالقيم، وقدمتها في عدد من المؤتمرات العلمية والمنتديات التخصصية حول القضايا العمليّة التطبيقيّة والمنهجيّة ومنها ما يلي:
- قيم المرشد السياحي. ورقة عمل علميّة قُدمت في المنتدى الخامس للمرشدين السياحيين، الذي نظمته جمعية المرشدين السياحيين، في مدينة الرياض، بتاريخ 25 /5 / 1438هـ الموافق 21 /2 / 2017.
- النظرة الشمولية في بناء القيم. ورقة علمية قدمت في مؤتمر إدماج القيم في المؤسسة التربوية من خلال المنهاج والأنشطة المصاحبة، الذي نظمه المركز الدولي للقيم والتعليم، بالتعاون مع الجامعة الأردنية، في مدينة إسطنبول – تركيا، بتاريخ 12/11/1438هـ الموافق 4/8/ 2017.
- «تمكين القيم عند الأيتام» ورقة عمل قدمت في ملتقى أفضل الممارسات لصناعة برامج تمكين الشباب، الذي أقامته جمعية بناء لرعاية الأيتام، يوم الأحد 22 جمادى الآخرة 1411 هـ 16فبراير 2020م بمدينة الخبر .
الغاية من أرواق العمل العلمية
إثراء الفكر القيمي وتعزيز حضور الشركة في خدمة المجتمع الإنساني بتقديم البحوث وأوراق العمل في مجال القيم القائم على تحويلها من مجرد كلمات مجردة إلى واقع ملموس يمكن إكسابه واكتسابه وتمكينه وقياسه:
الأهداف العامة لأرواق العمل العلمية
نسعى من خلال مشاركتنا في المؤتمرات العلمية واللقاءات العملية والمنتديات التخصصية، ومن ثم نشر أوراق العمل إلى تحقيق جملة من الأهداف العامة ومنها:
- تعريف المهتمين بفلسفة «الرواد» في بناء القيم.
- اقتراح عدد من المبادرات العملية في المنتديات التخصصية.
- الحصول على تغذية راجعة من المهتمين.
- تزويد المكتبة العربية بمجموعة من الأبحاث العلمية المحكمة في مجال القيم.