ثالثًا: الأدلة الإرشادية

استنادًا إلى فلسفة «الرواد» ومنهجيتها في بنائها، فقد أُنتجت منهجيات علميّة؛ توجه عمل الباحثين فيها وفي غيرها؛ حول كيفية الاستفادة من الأطر النظرية والدراسات المتعلقة بالقيم في إنتاج برامج ومواد تدريبية وإجراءات عمليّة ومؤشرات قابلة للقياس، ونماذج معيارية للمنتجات العلميّة. ومن تلك المنهجيات والأدلة، وفي ما يلي توضيح لكل منتج على حدة، عدا المنتج رقم ١٢ دليل تجسيد القيم فهو موجود بالتفصيل في آخر الكتاب.:

دليل بناء مؤشرات قياس اكتساب القيم وتوفير المنظمة لمتطلباتها (منتج رقم ١٣)

م الفئة الرقم المنتج نوع المنتج يستخدم من قِبل يستخدم قبل وأثناء

ثالثًا

الأدلة‭ ‬الإرشادية

13

دليل‭ ‬بناء‭ ‬مؤشرات‭ ‬قياس‭ ‬اكتساب‭ ‬القيم‭ ‬وتوفير‭ ‬المنظمة‭ ‬لمتطلباتها

إرشادي

الباحثين،‭ ‬المستشارين،‭ ‬المدربين

عمليات‭ ‬تحليل‭ ‬القيم

و‭ ‬تطوير‭ ‬المقاييس

إدراكًا من «الرواد لبناء القيم» بأنّ ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته في الغالب، فكيف ببنائه واكتسابه؟ فقد أنتجت دليل بناء مؤشرات قياس اكتساب القيم وتوفير المنظمة لمتطلباتها، بوصفه منهجية علمية تهدف إلى إرشاد الباحثين والمستشارين العاملين في عمليات تجسيد القيم وبنائها إلى كيفية وضع المؤشرات السلوكية لاكتساب الأفراد للقيم ومدى قوة ذلك، إضافة إلى مؤشرات مدى توفير المؤسسة لمتطلبات تهيئة البيئة الحاضنة للقيم وتمكينها من عدمه. وأعد هذا الدليل من قبل متخصصين وخبراء في علم القياس والتقويم.

الغاية‭ ‬من‭ ‬دليل‭ ‬مؤشرات‭ ‬قياس‭ ‬اكتساب‭ ‬القيم‭ ‬وتوفير‭ ‬المنظمة‭ ‬لمتطلباتها

الغاية‭ ‬من‭ ‬دليل‭ ‬بناء‭ ‬مؤشرات‭ ‬قياس‭ ‬اكتساب‭ ‬القيم‭ ‬وتوفير‭ ‬المنظمة‭ ‬لمتطلباتها‭ ‬تسهيل‭ ‬المعلومات‭ ‬المتعلقة‭ ‬بصياغة‭ ‬المؤشرات‭ ‬وتطوير‭ ‬المقاييس،‭ ‬وتوضيحها‭ ‬بشكلٍ‭ ‬مفصلٍ‭ ‬للعاملين‭ ‬في‭ ‬بنائها،‭ ‬وذلك‭ ‬حتى‭ ‬يسهل‭ ‬تطبيق‭ ‬أسس‭ ‬بناء‭ ‬القيم‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬التعرف‭ ‬على‭ ‬القيمة‭ ‬ومكوناتها‭ ‬الفرعية‭ ‬وتحليلها‭ ‬فق‭ ‬أبعادها‭ ‬الأربعة‭ (‬المعرفية،‭ ‬والوجدانية،‭ ‬والاعتقادية،‭ ‬والسلوكية‭)‬،‭ ‬وآلية‭ ‬كتابة‭ ‬المؤشرات‭ ‬الدالة‭ ‬عليها‭.‬

أهداف‭ ‬دليل‭ ‬مؤشرات‭ ‬قياس‭ ‬اكتساب‭ ‬القيم‭ ‬وتوفير‭ ‬المنظمة‭ ‬لمتطلباتها

يهدف‭ ‬هذا‭ ‬الدليل‭ ‬إلى‭ ‬توحيد‭ ‬جهود‭ ‬العاملين‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬المؤشرات‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬زيادة‭ ‬المهارات‭ ‬الفنية‭ ‬بعملية‭ ‬تحضير‭ ‬وإعداد‭ ‬وتصميم‭ ‬المؤشرات‭ ‬كما‭ ‬يلي‭:‬

  • التعرف‭ ‬على‭ ‬كيفية‭ ‬بناء‭ ‬مؤشرات‭ ‬تمثل‭ ‬القيم‭ ‬وتوفير‭ ‬متطلبات‭ ‬تهيئة‭ ‬البيئة‭ ‬الحاضنة‭ ‬لها‭.‬
  • التعرف‭ ‬على‭ ‬كيفية‭ ‬صياغة‭ ‬المؤشرات‭ ‬الدالة‭ ‬على‭ ‬القيمة‭ ‬الرئيسة‭ ‬ومكوناتها‭ (‬قيمها‭ ‬الفرعية‭).‬
  • التعرف‭ ‬على‭ ‬كيفية‭ ‬صياغة‭ ‬المؤشرات‭ ‬الدالة‭ ‬على‭ ‬مكونات‭ ‬القيمة‭ ‬وفق‭ ‬أبعادها‭ (‬المعرفية،‭ ‬والوجدانية،‭ ‬والاعتقادية،‭ ‬والسلوكية‭).‬
  • وضع‭ ‬مثال‭ ‬لفهم‭ ‬الرموز‭ ‬المستخدمة‭ ‬في‭ ‬ترميز‭ ‬مؤشرات‭ ‬اكتساب‭ ‬القيم‭ ‬وتوفير‭ ‬متطلبات‭ ‬تهيئة‭ ‬البيئة‭ ‬الحاضنة،‭ ‬وآلية‭ ‬ربطها‭ ‬بالقيم‭ ‬الفرعية،‭ ‬والشواهد‭ ‬والبراهين‭.‬

مستخدمو‭ ‬دليل‭ ‬مؤشرات‭ ‬قياس‭ ‬اكتساب‭ ‬القيم‭ ‬وتوفير‭ ‬المنظمة‭ ‬لمتطلباتها

يستهدف‭ ‬هذا‭ ‬الدليل‭ ‬على‭ ‬وجه‭ ‬الخصوص‭ ‬العاملين‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬مؤشرات‭ ‬اكتساب‭ ‬القيم‭ ‬وتوفير‭ ‬المنظمة‭ ‬لمتطلبات‭ ‬تهيئة‭ ‬البيئة‭ ‬الحاضنة‭ ‬للقيم،‭ ‬وهو‭ ‬يلقي‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬المهارات‭ ‬اللازمة‭ ‬لإعداد‭ ‬هذه‭ ‬المؤشرات،‭ ‬حتى‭ ‬يتمكن‭ ‬القائم‭ ‬بالتقويم‭ -‬الذي‭ ‬سيستخدم‭ ‬هذه‭ ‬المؤشرات‭ ‬لاحقًا‭- ‬من‭ ‬الحكم‭ ‬على‭ ‬مدى‭ ‬اكتساب‭ ‬الفرد‭ ‬للقيم،‭ ‬ومدى‭ ‬تهيئة‭ ‬البيئة‭ ‬الحاضنة‭ ‬لها‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬المنظمة‭.‬

دليل نشر ثقافة القيم وتصميم أدواتها (منتج رقم ١٤)

م الفئة الرقم المنتج نوع المنتج يستخدم من قِبل يستخدم قبل وأثناء

ثالثًا

الأدلة‭ ‬الإرشادية

14

دليل‭ ‬نشر‭ ‬ثقافة‭ ‬القيم‭ ‬وتصميم‭ ‬أدواتها‭ ‬

إرشادي

الباحثين،‭ ‬المستشارين،‭ ‬المدربين

عمليات‭ ‬إنتاج‭ ‬أدوات‭ ‬نشر‭ ‬الثقافة

ي سياق الإجماع حول أهمية القيم؛ وإيمانًا بدورها في تعزيز تماسك المجتمع والمساهمة في رقيه، فإن «الرواد» اقترحت هذا الدليل الإرشادي، لمساعدة جميع المشتغلين بالقيم من مؤثرين مسؤولين وغير مسؤولين على نشر القيم في كل البيئات الحاضنة للفرد.
فالأمر لا يتعلق بنقص في معرفة مسميات القيم، بل على العكس؛ فإن غالب الناس يعرفون الكثير منها؛ ويبقى الإشكال كامنًا في كيفية التعامل معها. كيف نرتبها حسب الأهمية؟ كيف نختار من بينها؟ كيف يتم تبنيها؟ كيف نعبر عن تبنينا لها؟ وكيف نقوم بتطبيقها؟

الغاية‭ ‬من‭ ‬دليل‭ ‬نشر‭ ‬ثقافة‭ ‬القيم‭ ‬وتصميم‭ ‬أدواتها

يساعد‭ ‬الدليل‭ ‬الناس‭ ‬عبر‭ ‬وساطة‭ ‬المؤثرين‭ ‬المسؤولين‭ ‬وغير‭ ‬المسؤولين،‭ ‬على‭ ‬بناء‭ ‬بوصلتهم‭ ‬القيمية‭ ‬السليمة‭ ‬والفاعلة،‭ ‬والتي‭ ‬تؤهلهم‭ ‬للتعامل‭ ‬الإيجابي‭ ‬والسليم‭ ‬مع‭ ‬القيم‭ ‬في‭ ‬واقع‭ ‬حياتهم‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والافتراضية‭: ‬اختيارا‭ ‬وترتيبا‭ ‬وتطبيقا؛

ويعد‭ ‬هذا‭ ‬الدليل‭ ‬منهجية‭ ‬علميّة‭ ‬بُنيت‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬إرشاد‭ ‬القائمين‭ ‬على‭ ‬بناء‭ ‬القيم؛‭ ‬إلى‭ ‬الكيفية‭ ‬الصحيحة‭ ‬في‭ ‬تحويل‭ ‬المعرفة‭ ‬القيمية‭ ‬التي‭ ‬أنتجت‭ ‬حسب‭ ‬الأدلة‭ ‬والمنهجيات‭ ‬السابقة؛‭ ‬إلى‭ ‬برامج‭ ‬تثقيفية‭ ‬توعوية‭ ‬تنقل‭ ‬القيم‭ ‬من‭ ‬معارف‭ ‬نظرية‭ ‬إلى‭ ‬معتقدات‭ ‬راسخة،‭ ‬ومعرفة‭ ‬معمّقة،‭ ‬يعززها‭ ‬وجدانٌ‭ ‬صادقٌ،‭ ‬وتظهر‭ ‬كسلوك؛

وهو‭ ‬لا‭ ‬يكتفي‭ ‬بوضع‭ ‬أسس‭ ‬عمليات‭ ‬ناجحة‭ ‬لنشر‭ ‬ثقافة‭ ‬القيم،‭ ‬بل‭ ‬يرفع‭ ‬سقف‭ ‬الطموح،‭ ‬ليجعل‭ ‬استراتيجياتها‭ ‬هادفة‭ ‬إلى‭ ‬جعل‭ ‬الأفراد‭ ‬يتبنون‭ ‬القيم‭ ‬نهجًا‭ ‬في‭ ‬الحياة،‭ ‬بحيث‭ ‬إذا‭ ‬وجدوا‭ ‬في‭ ‬وضعيات‭ ‬مستجدة‭ ‬لم‭ ‬يسبق‭ ‬لم‭ ‬أن‭ ‬تلقوا‭ ‬أي‭ ‬‮«‬معرفة‭ ‬قيمية‮»‬‭ ‬بشأنها،‭ ‬فإنهم‭ ‬يقومون‭ ‬بالبحث‭ ‬الذاتي‭ ‬ويبذلون‭ ‬الجهد‭ ‬لبناء‭ ‬معرفة‭ ‬قيمية‭ ‬بالموضوع‭ ‬تسعفهم‭ ‬للسلوك‭ ‬قيميًا‭ ‬إزاءه؛

كما‭ ‬يساعد‭ ‬في‭ ‬تسديد‭ ‬منتجات‭ ‬بعض‭ ‬قادة‭ ‬الرأي؛‭ ‬حيث‭ ‬يزودهم‭ ‬بالتوجيهات‭ ‬المنهجية‭ ‬التي‭ ‬تزيد‭ ‬فاعلية‭ ‬ما‭ ‬يبذلونه‭ ‬من‭ ‬جهود،‭ ‬ويسمها‭ ‬بالاحترافية‭ ‬والتنظيم،‭ ‬مما‭ ‬يساعد‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬الأهداف؛

ويجمع‭ ‬الدليل‭ ‬بين‭ ‬التدخلات‭ ‬الموجهة‭ ‬إلى‭ ‬الواقع‭ ‬الاجتماعي،‭ ‬وتلك‭ ‬التي‭ ‬تتوجه‭ ‬إلى‭ ‬الواقع‭ ‬الافتراضي،‭ ‬وعيًا‭ ‬منه‭ ‬بالأهمية‭ ‬المتنامية‭ ‬لمواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬والإعلام‭ ‬عمومًا،‭ ‬في‭ ‬تغيير‭ ‬الاتجاهات‭ ‬والقيم‭ ‬والتأثير‭ ‬في‭ ‬الحياة‭ ‬الواقعية‭.‬

أهمية‭ ‬دليل‭ ‬نشر‭ ‬ثقافة‭ ‬القيم‭ ‬وتصميم‭ ‬أدواتها

تكمن‭ ‬أهمية‭ ‬هذا‭ ‬الدليل‭ ‬في‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الجوانب‭ ‬من‭ ‬أبرزها‭:‬

  • يعمل‭ ‬الدليل‭ ‬على‭ ‬إرشاد‭ ‬القائمين‭ ‬على‭ ‬بناء‭ ‬القيم؛‭ ‬إلى‭ ‬الكيفية‭ ‬الصحيحة‭ ‬في‭ ‬تحويل‭ ‬المعرفة‭ ‬القيمية‭ ‬النظرية‭ ‬إلى‭ ‬برامج‭ ‬تثقيفية‭ ‬توعوية‭ ‬تنقل‭ ‬القيم‭ ‬من‭ ‬مفاهيم‭ ‬مجردة‭ ‬إلى‭ ‬قناعات‭ ‬راسخة،‭ ‬وسلوكات‭ ‬عملية؛
  • يعد‭ ‬جزءًا‭ ‬أساسيًا‭ ‬ضمن‭ ‬المنتجات‭ ‬المتكاملة‭ ‬لشركة‭ ‬‮«‬الرواد‮»‬،‭ ‬لذا‭ ‬فهو‭ ‬ليس‭ ‬دليلًا‭ ‬مجتزًا،‭ ‬بل‭ ‬لبنة‭ ‬في‭ ‬صرح‭ ‬علمي‭ ‬ومنهجي‭ ‬يحاول‭ ‬الإحاطة‭ ‬قدر‭ ‬المستطاع،‭ ‬بكل‭ ‬جوانب‭ ‬نشر‭ ‬القيم‭ ‬وبنائها‭ ‬وتمكينها‭ ‬عند‭ ‬جميع‭ ‬أفراد‭ ‬المجتمع‭. ‬فهو‭ ‬يستند‭ ‬إلى‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬المعارف‭ ‬العلمية‭ ‬النظرية‭ ‬التي‭ ‬بنتها‭ ‬‮«‬الرواد‮»‬‭ ‬وإلى‭ ‬خبرتها‭ ‬العملية‭ ‬التي‭ ‬راكمتها‭ ‬أثناء‭ ‬تطبيقها‭ ‬لمسارات‭ ‬البناء‭ ‬الأربعة‭ ‬الأخرى؛‭ ‬وهو‭ ‬حصيلة‭ ‬عمل‭ ‬جماعي‭ ‬لفريق‭ ‬خبرائها‭ ‬متعددي‭ ‬التخصصات‭.‬
  • يستند‭ ‬هذا‭ ‬الدليل‭ ‬إلى‭ ‬اجتهاد‭ ‬علمي‭ ‬منهجي‭ ‬تنفرد‭ ‬الرواد‭ ‬بأغلب‭ ‬ملامحه،‭ ‬قوامه‭ ‬دراسة‭ ‬الأدب‭ ‬النظري‭ ‬السائد‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬القيم‭ ‬ونشرها‭ ‬وتعليمها،‭ ‬والنظر‭ ‬في‭ ‬التجارب‭ ‬العملية‭ ‬الناجحة؛‭ ‬ثم‭ ‬إبداع‭ ‬الرؤية‭ ‬الأصيلة‭ ‬التي‭ ‬تواكب‭ ‬ما‭ ‬استجد‭ ‬علميا،‭ ‬وتستجيب‭ ‬لما‭ ‬ينفرد‭ ‬به‭ ‬الواقع‭ ‬العربي‭ ‬والإسلامي‭ ‬عمليا؛
  • يقترح‭ ‬هذا‭ ‬الدليل‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الخطوات‭ ‬الإجرائية‭ ‬ويستعرض‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬أدوات‭ ‬نشر‭ ‬ثقافة‭ ‬القيم،‭ ‬بنظام‭ ‬منهجي؛‭ ‬حيث‭ ‬قدم‭ ‬الدليل‭ ‬كل‭ ‬خطوة‭ ‬أو‭ ‬إجراء‭ ‬أو‭ ‬أداة‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬رؤية‭ ‬استراتيجية‭ ‬واضحة‭ ‬المعالم،‭ ‬بحيث‭ ‬تعرف‭ ‬الجهة‭ ‬التي‭ ‬ستستخدم‭ ‬الدليل‭ ‬الإجراء‭ ‬المناسب‭ ‬تبعا‭ ‬للقيمة‭ ‬والفرد‭ ‬المستهدف‭ ‬والبيئة‭ ‬الحاضنة‭ ‬وغيرها‭ ‬من‭ ‬المتغيرات‭ ‬التي‭ ‬تتدخل‭ ‬في‭ ‬عملية‭ ‬نشر‭ ‬ثقافة‭ ‬القيم‭.‬

دليل بناء المواد التدريبية (منتج رقم ١٥)

م الفئة الرقم المنتج نوع المنتج يستخدم من قِبل يستخدم قبل وأثناء

ثالثًا

الأدلة‭ ‬الإرشادية

15

دليل‭ ‬بناء‭ ‬المواد‭ ‬التدريبية

إرشادي

الباحثين،‭ ‬المستشارين،‭ ‬المدربين

عمليات‭ ‬إنتاج‭ ‬المواد‭ ‬التدريبية

يعد‭ ‬التدريب‭ ‬أحد‭ ‬مسارات‭ ‬تمكين‭ ‬القيم‭ ‬في‭ ‬بيئاتها‭ ‬الحاضنة‭ ‬وفق‭ ‬منهجية‭ ‬‮«‬الرواد‮»‬،‭ ‬وحيث‭ ‬إنها‭ ‬عملية‭ ‬تستند‭ ‬إلى‭ ‬مواد‭ ‬تدريبية‭ ‬خاصة‭ ‬بالقيم؛‭ ‬فإن‭ ‬هذا‭ ‬دليل‭ ‬يساعد‭ ‬معدي‭ ‬المواد‭ ‬التدريبية‭ ‬على‭ ‬بنائها‭ ‬وفق‭ ‬منهجيتها‭.‬

الغاية‭ ‬من‭ ‬منهجية‭ (‬جاد®‭)‬‭ ‬

الغاية‭ ‬من‭ ‬الدليل‭: ‬بناء‭ ‬مواد‭ ‬تدريبية‭ ‬خاصة‭ ‬بالقيم‭ ‬لإحداث‭ ‬الأثر؛‭ ‬بتأصيل‭ ‬التدريب‭ ‬لدى‭ ‬مصممي‭ ‬ومعدِّي‭ ‬ومطوري‭ ‬المناهج‭ ‬التدريبية،‭ ‬والمدربين‭ ‬والمتدربين،‭ ‬واتجاهاتهم‭ ‬ومعارفهم؛‭ ‬لترجمة‭ ‬ممارساتهم‭ ‬العملية‭ ‬وتحويلها‭ ‬إلى‭ ‬واقع‭ ‬مَعِيش‭.‬

أهداف‭ ‬منهجية‭ (‬جاد®‭) ‬في‭ ‬بناء‭ ‬المناهج‭ ‬التدريبية‭ ‬

تهدف‭ ‬منهجية‭ ‬جاد®‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬المناهج‭ ‬التدريبة‭ ‬إلى‭ ‬تحقيق‭ ‬هدف‭ ‬عام‭ ‬كما‭ ‬يلي‭: ‬توفير‭ ‬تدريب‭ ‬نوعي‭ ‬وفق‭ ‬منهجية‭ ‬علمية‭ ‬ومبادئ‭ ‬عملية؛‭ ‬بحيث‭ ‬تكون‭ ‬برامج‭ ‬التطوير‭ ‬والتنمية‭ ‬المهنية‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬إكساب‭ ‬المتدرب‭ ‬جملة‭ ‬من‭ ‬الخبرات‭ ‬والمعارف‭ ‬والمهارات‭ ‬والاتجاهات؛‭ ‬وتمكنه‭ ‬من‭ ‬تحويل‭ ‬المعرفة‭ ‬إلى‭ ‬ممارسات‭ ‬عملية‭ ‬تحقق‭ ‬الإنجاز‭ ‬والتميز،‭ ‬عبر‭ ‬توفير‭ ‬بيئة‭ ‬جاذبة‭ ‬وتبادلية‭ ‬وتشاركية،‭ ‬تسمح‭ ‬للمتدرب‭ ‬في‭ ‬ممارسة‭ ‬ما‭ ‬تعلمه‭ ‬في‭ ‬الواقع‭ ‬العملي‭ ‬للمساهمة‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬المجتمع‭ ‬والارتقاء‭ ‬به‭.‬

مرتكزات‭ ‬منهجية‭ ‬جاد®

ارتكزت‭ ‬المنهجية‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬يستجد‭ ‬من‭ ‬أبحاث‭ ‬ونظريات‭ ‬ودراسات‭ ‬في‭ ‬التطوير‭ ‬والتنمية‭ ‬المهنية‭ ‬والتعلم‭ ‬وأبحاث‭ ‬الدماغ‭ ‬والاستراتيجيات‭ ‬المستندة‭ ‬إلى‭ ‬ممارسات‭ ‬عملية‭ ‬في‭ ‬حقل‭ ‬التدريب‭ ‬فإننا‭ ‬ننظر‭ ‬بعين‭  ‬التقدير‭ ‬والاهتمام‭ ‬لأي‭ ‬مساهمات‭ ‬أو‭ ‬إضافات‭ ‬من‭ ‬شأنها‭ ‬أن‭ ‬تجود‭ ‬المنهجية‭ ‬أو‭ ‬ترفع‭ ‬من‭ ‬فعاليتها‭ ‬وكفاءتها،‭ ‬لتحقيق‭ ‬الأفضل‭ ‬والأنجع‭ ‬في‭ ‬صناعة‭ ‬التدريب‭.‬

مسارات‭ ‬منهجية‭ ‬جاد®

وتمر‭ ‬منهجية‭ ‬بناء‭ ‬المناهج‭ ‬التدريبية‭ ‬والتعليمية‭ (‬جاد®‭) ‬بمسارات‭ ‬عدة؛‭ ‬تبدأ‭ ‬من‭ ‬تصميم‭ ‬البرنامج‭ ‬وفق‭ ‬الاحتياجات‭ ‬التدريبية،‭ ‬وسلاسل‭ ‬الجدارات‭. ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬تحديد‭ ‬الأهداف‭ ‬والنتاجات‭ ‬المطلوب‭ ‬الوصول‭ ‬إليها،‭ ‬إلى‭ ‬تحديد‭ ‬الأنشطة،‭ ‬ثم‭ ‬تقويم‭ ‬الأداء‭ ‬والممارسات‭.‬

‭ ‬ومنهجية‭ (‬جاد®‭) ‬تنظر‭ ‬إلى‭ ‬العملية‭ ‬التدريبية‭ ‬بوصفها‭ ‬عملية‭ ‬شمولية‭ ‬تكاملية،‭ ‬تستند‭ ‬إلى‭ ‬نتائج‭ ‬الأبحاث‭ ‬الميدانية‭ ‬وتوجهات‭ ‬التنمية‭ ‬المستدامة،‭ ‬ودراسة‭ ‬الاحتياجات‭ ‬في‭ ‬ضوء‭ ‬معايير‭ ‬محددة‭ ‬وممنهجة،‭ ‬لضمان‭ ‬تصميم‭ ‬المناهج‭ ‬وبنائها‭ ‬وتطبيقها‭ ‬لتلبي‭ ‬احتياجات‭ ‬الفئة‭ ‬المستهدفة‭. ‬وتحدث‭ ‬الأثر‭ ‬المطلوب‭ ‬وفق‭ ‬أسس‭ ‬يستدل‭ ‬من‭ ‬خلالها‭ ‬على‭ ‬تميز‭ ‬الشركة‭ ‬وجودة‭ ‬أدائها‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬مخرجات‭ ‬التدريب‭.‬

دليل بناء ممكنات منظومة القيم الأسرية رضي (منتج رقم ١٦)

م الفئة الرقم المنتج نوع المنتج يستخدم من قِبل يستخدم قبل وأثناء

ثالثًا

الأدلة‭ ‬الإرشادية

16

‭(‬1‭) ‬دليل‭ ‬بناء‭ ‬ممكنات‭ ‬منظومة‭ ‬القيم‭ ‬الأسرية‭  (‬رضي‭)‬

دليل‭ ‬إرشادي

الباحثين،‭ ‬المستشارين،‭ ‬الوالدين‭ ‬ومن‭ ‬في‭ ‬حكمهم

عمليات‭ ‬تمكين‭ ‬القيم

تعد‭ ‬مرحلة‭ ‬بناء‭ ‬ممكنات‭ ‬منظومة‭ ‬القيم؛‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬مراحل‭ ‬بناء‭ ‬القيم‭ ‬بشكل‭ ‬عام،‭ ‬فهي‭ ‬استثمار‭ ‬للمرحلة‭ ‬الأولى‭: ‬تجسيد‭ ‬القيم،‭ ‬والمرحلة‭ ‬الثانية‭:‬‭ ‬صياغة‭ ‬المؤشرات‭ ‬وتطوير‭ ‬المقاييس،‭ ‬وتشكل‭ ‬مخرجاتها‭ ‬أساس‭ ‬مهام‭ ‬مرحلة‭ ‬التمكين‭ ‬ومرحلة‭ ‬التحسين‭ ‬والاستدامة،‭ ‬ولأنها‭ ‬بهذه‭ ‬الأهمية‭ ‬فقد‭ ‬بنت‭ ‬‮«‬الرواد‮»‬‭ ‬دليل‭ ‬إرشادي‭ ‬خاص‭ ‬لكل‭ ‬بيئة‭ ‬حاضنة،‭ ‬وهي‭ ‬هنا،‭ ‬خاصة‭ ‬بمنظومة‭ ‬القيم‭ ‬الأسرية‭ ‬‮«‬رضي‮»‬‭ ‬في‭ ‬بيئة‭ ‬الأسرة،‭ ‬حيث‭ ‬يعكف‭ ‬المستشارون‭ ‬والباحثون‭ ‬على‭ ‬بناء‭ ‬الممكنات‭ ‬بعد‭ ‬مواءمة‭ ‬مخرجات‭ ‬التجسيد‭ ‬وفق‭ ‬هذه‭ ‬البيئة

دليل بناء ممكنات منظومة القيم التعليمية والتعلمية (إدماج) (منتج ١٧)

م الفئة الرقم المنتج نوع المنتج يستخدم من قِبل يستخدم قبل وأثناء

ثالثًا

الأدلة‭ ‬الإرشادية

17

‭(‬2‭)‬‭: ‬دليل‭ ‬بناء‭ ‬ممكنات‭ ‬منظومة‭ ‬القيم‭ ‬التعليمية‭ ‬والتعلمية‭ (‬إدماج‭)‬

دليل‭ ‬إرشادي

الباحثين،‭ ‬المستشارين،‭ ‬الهيئة‭ ‬التعليمية

عمليات‭ ‬تمكين‭ ‬القيم

ولأهمية‭ ‬منظومة‭ ‬القيم‭ ‬التعليمية‭ ‬التعلمية‭ ‬‮«‬إدماج‮»‬‭ ‬فقد‭ ‬بنت‭ ‬‮«‬الرواد‮»‬‭ ‬دليلًا‭ ‬إرشاديًا‭ ‬خاصة‭ ‬بها،‭ ‬يرشد‭ ‬الخبراء‭ ‬والباحثين‭ ‬في‭ ‬كيفية‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬مخرجات‭ ‬التجسيد‭ ‬ومرحلة‭ ‬صياغة‭ ‬المؤشرات‭ ‬وتطوير‭ ‬المقاييس‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬ممكنات‭ ‬المنظومة،‭  ‬وتحديد‭ ‬متطلبات‭ ‬البيئة‭ ‬الحاضنة‭ ‬والداعمة‭ ‬لها‭.‬

دليل بناء ممكنات الإلهام (ملهم) (منتج رقم ١٨)

م الفئة الرقم المنتج نوع المنتج يستخدم من قِبل يستخدم قبل وأثناء

ثالثًا

الأدلة‭ ‬الإرشادية

18

دليل‭ ‬بناء‭ ‬ممكنات‭ ‬النمذجة‭)‬مثال)

دليل‭ ‬إرشادي

الباحثين‭ ‬المستشارين

المدربين

عمليات‭ ‬تمكين‭ ‬القيم

النمذجة‭ ‬أحد‭ ‬مسارات‭ ‬تمكين‭ ‬القيم،‭ ‬ولأهمية‭ ‬هذا‭ ‬المسار،‭ ‬فإن‭ ‬‮«‬الرواد‮»‬‭ ‬توليه‭ ‬اهتمامًا‭ ‬خاصًا،‭ ‬بحيث‭ ‬ترشد‭ ‬مستشاريها‭ ‬وباحثيها‭ ‬على‭ ‬استثمار‭ ‬مخرجات‭ ‬مراحل‭ ‬بناء‭ ‬القيم‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬الممكنات‭ ‬الخاصة‭ ‬بالقيادات‭ ‬ومالكي‭ ‬البيئات‭ ‬الحاضنة‭ ‬والمشرفين‭ ‬عليها،‭ ‬بحيث‭ ‬يكونوا‭ ‬قدوة‭ ‬في‭ ‬التمسك‭ ‬بالقيم‭ ‬واكتساب‭ ‬سلوكياتها‭ ‬ومهاراتها،‭ ‬والاحتكام‭ ‬إليها‭ ‬والدفاع‭ ‬عنها،‭ ‬وهذا‭ ‬الأمر‭ ‬يتطلب‭ ‬معرفة‭ ‬خاصة‭ ‬لدى‭ ‬الباحثين،‭ ‬ولذلك‭ ‬أنتج‭ ‬لهم‭ ‬هذا‭ ‬الدليل‭.‬

دليل بناء ممكنات تهيئة البيئة (داعمة) (منتج رقم ١٩)

م الفئة الرقم المنتج نوع المنتج يستخدم من قِبل يستخدم قبل وأثناء

ثالثًا

الأدلة‭ ‬الإرشادية

19

دليل‭ ‬بناء‭ ‬ممكنات‭ ‬تهيئة‭ ‬البيئة‭ ‬داعمة‭‬

دليل‭ ‬إرشادي

الباحثين‭ ‬المستشارين

عمليات‭ ‬تمكين‭ ‬القيم

تهيئة البيئة الحاضنة للقيم والداعمة لها، أحد المسارات المهمة، وكما أن الأفراد الذين يعيشون فيها مطالبون باكتساب منظومة قيمها، فإن البيئة الحاضنة مطالبة بأن تكون مهيئة للأمر ذاته، بحيث يجد الأفراد سهولة ويسرا في اكتساب القيم وتطبيقها في واقعهم، ولا يجدون فصامًا بين النظرية والتطبيق، أو تساعدهم البيئة على عدم التمسك بمنظومة القيم.