المنتجات والأدوات

المنتجات العلميّة

إذا لم يتحوّل البحث العلمي والتنظير في مجال القيم إلى برامج وأدوات وإجراءات فستظل كل تلك الجهود اثراءً معرفياً فقط. ولذا؛ طوَّرت «الرواد» منهجيات علمية بنت في ضوئها عددًا كبيرًا من الأدوات التطبيقيّة بغية تحقيق الأهداف التي تسعى إليها. وتعرض الرواد في هذا الكتاب بعضاً من تلك المنتجات التطبيقية التي يتم تطويرها باستمرار، ويتم رفعها وتنظيمها على موقعها الإلكتروني وفق مراحل، بحيث تكون متاحة للباحثين والمهتمين بالقيم، وتتوزع في ست مجموعات؛ هي:

نماذج من المنتجات العلميّة والأدوات التطبيقيّة

لتحويل الأطر النظرية الواردة في الأجزاء الثلاثة الأولى من هذا الكتاب إلى ممارسات تطبيقية، فإننا بنينا مجموعة من الأدلّة الإرشادية وأدلّة العمل والمقاييس والبرامج والأدوات التطبيقية، يمكن للعاملين في مجال بناء القيم؛ استخدامها، والإفادة منها؛ لتحقيق نتائج عملية وآثار يمكن قياسها، ونظرًا لأن موضوع بناء القيم، وتكوين منظوماتها وتمكينها في المؤسسات يحظى باهتمام قيادات المؤسسات، اخترنا نموذجين من أدواتنا التطبيقية، المنبثقة من منهجيتنا، هما: