أدوات مسح وقياس

اعتمادًا على كل الإنتاجات العمليّة الموسوعية السابقة، واسترشادًا بالأدلّة والنماذج المعيارية، قامت «الرواد لبناء القيم» بإعداد منتجات تطبيقية علميّة، وهي: نماذج مقابلات مع ذوي العلاقة حول واقع القيم في المنظمات واستشراف المأمول، أدوات قياس القيم الشخصية مع دليل الاستخدام. أدوات قياس القيم المنظميّة مع دليل الاستخدام، أدوات قياس توفير المنظمة لمتطلبات منظومتها مع دليل الاستخدام، أدوات قياس توفير المؤسسة لمتطلبات القيم – الشواهد والبراهين – مع دليل الاستخدام، دليل التقويم الذاتي. وفيما يلي نبذة عن كل منتج:

  1. نماذج مقابلات مع ذوي العلاقة أداة مسحية تمكن من الحصول على بيانات حول واقع القيم في المنظمات واستشراف المأمول لديها، لتوفر أرضية علميّة يمكن البناء عليها في بناء منظومة القيم بشكل يتناسب مع وضع المنظمة الحالي، وما تتوق أن تكون عليه في المستقبل.
  2. أدوات قياس القيم الشخصية مع دليل الاستخدام. (كل قيمة على حدة) مجموعة كبيرة من المقاييس بُنيت من خلال تحليل القيم إلى مكونات فرعية، وبيان سلوكات اكتساب القيمة والتخلق بها، ويمكن للفرد أن يشخص واقعه في مدى التزامه بمنظومة القيم المطلوبة أو يتعرف على ما يجب عليه أن يكتسبه ويتبناه.
  3. أدوات قياس توفير المنظمة لمتطلبات منظومتها القيم مع دليل الاستخدام. (كل قيمة على حدة): وهو منتج يستند إلى دليل بناء المؤشرات المذكور في المنهجيات السابق ذكرها، يجمع كافة المؤشرات عن السلوك الفردي والإجراءات المؤسسية، لكل مكون من مكونات القيم المؤسسية، وأوجه تقاطعها، كما أنه يوفّر مؤشرات عن القيم في أبعادها الأربع (المعرفية، والوجدانية والاعتقادية والسلوكية)، ويساعد الباحثين في «الرواد لبناء القيم» على بناء البرامج التدريبية والتثقيفية، ويساعد المنظمات على التقويم الذاتي لقيمهم. وتنقسم أدوات القياس إلى قسمين هما: المؤشرات الفردية والمؤشرات المؤسسية. وتم حتى الآن الانتهاء من بناء (1000) مؤشر فردي ومؤسسي، ويجري تحويلها حاليًا إلى نظام إلكتروني يُسهل عملية الاستخدام واستخراج النتائج بسرعة وشفافية.
  4. أدوات قياس توفير المؤسسة لمتطلبات القيم « الشواهد والبراهين» مع دليل الاستخدام:أعدت «الرواد لبناء القيم» هذه الأدوات؛ إكمالًا للجهود التي تبذلها في سبيل بناء منظومات القيم المنظمية أو فحص جودتها – في القطاعات المختلفة – بصورة معيارية من خلال وضعها الشواهد والبراهين أدلة للحكم على درجة توفير المؤسسة لمتطلبات القيم التي تتبنها أو التي تسعى إلى فحص جودتها، مما يقلل من فرص أن تستند التقديرات التي يضعها المقدرون في فريق التقويم الذاتي وفريق الخبراء إلى أحكامهم الشخصية أو تحيزاتهم لنطاق عمل المؤسسة أو أي عوامل أخرى من شأنها أن تؤثر في أحكامهم. ونظرًا لطبيعة القيم المؤسسية التي تتميز بالتطورات والتغيرات السريعة، وما يرافقها من شواهد وبراهين جديدة، يجب اعتبار هذا الدليل – أيضًا – وثيقة حيّة قابلة للتعديل والتطوير في المستقبل. لذلك، ستقوم «الرواد لبناء القيم» على تنقيح هذا الدليل بصورة دورية ليعكس متابعة هذه التغييرات.
  5. دليل التقويم الذاتي: يأتي إعداد هذا الدليل ضمن مجموعة إجراءات لإرشاد وتوجيه المؤسسات التي ترغب في دراسة منظومتها القيمية، وتقييم أدائها المؤسسي في ضوئها. وفيه توضيح الإجراءات التفصيلية التي يمكن للمؤسسة أن تُنفذها في تجربة التقويم الذاتي لقيمها – من خلال فريقها- باعتباره المرحلة الأولى التي يُستند إليها في عملية التقويم الشامل للمنظمة، إلى جانب تقديرات فريق الخبراء لدرجة توفير المنظمة لمتطلبات القيم بعد التحقق منها (وهي المرحلة الثانية)، وانتهاءً بالمرحلة الأخيرة المتمثلة في تعرف درجة التوافق بين التقويمين الذاتي والخارجي من خلال مناقشة تقريريهما والخروج بمقترحات وتوصيات من شأنها بناء منظومة القيم أو تحسين جودتها.