الأدلة الإرشادية

استنادًا إلى فلسفة الرواد لبناء القيم وتمكينها، فقد تم إنتاج منهجيات علميّة؛ توجه عمل الباحثين في «الرواد» وفي غيرها؛ حول كيفية الاستفادة من الأطر النظرية والدراسات المتعلقة بالقيم في إنتاج برامج عمل ومواد تدريبية وإجراءات عمليّة ومؤشرات قابلة للقياس، ونماذج معيارية للمنتجات العلميّة. ومن تلك المنهجيات والأدلة:

  • دليل تحليل القيم.
  • دليل بناء مؤشرات قياس اكتساب القيم وتوفير متطلباتها.
  • دليل تصميم أدوات نشر ثقافة القيم في المنظمات للمؤثرين المسؤولين.
  • دليل تصميم أدوات نشر ثقافة القيم الخاص بالمؤثرين غير المسؤولين (دليل التثقيف والتوعية)
  • دليل بناء المواد التدريبية للقيم. (موجهات عامة وفق منهجية التدريب الجاد® لمجموعة الرواد).

وفي ما يلي توضيح لكل منتج على حدة:

  1. دليل تحليل القيم: يعرض هذا الدليل منهجية علميّة تحليليّة ترشد الباحثين حول كيفية تحويل القيم من مفاهيم مجرّدة إلى سلوك يُظهر اكتساب الأفراد لها، ويعرض إجراءات يتوجب على البيئة الحاضنة -بمختلف أنواعها- أنْ توفره لدعمها وتمكينها. ويكون ذلك، من خلال تحليل القيمة إلى قيم فرعية، وتحديد أبعادها: المعرفية، والوجدانية، والاعتقادية، والسلوكية، وتوضيح المهارات اللازمة لتهيئة الفرد لاكتساب القيمة، مستندًا في ذلك إلى نظريات علم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الإدارة.
    واستنادًا إلى هذا الدليل، فقد أنتجت «الرواد لبناء القيم» نموذجًا معياريًا لتحليل قيمة النزاهة -إحدى القيم العشرة الشائعة- ويقدم النموذج تطبيقًا مُلهمًا للباحثين والمستشارين أثناء قيامهم بعمليات تحليل القيم، وتصنيف المعلومات التي تم تحليلها.
  2. دليل بناء مؤشرات قياس اكتساب القيم وتوفير المنظمة لمتطلباتها:إدراكًا من «الرواد لبناء القيم» بأنّ ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته في الغالب، فكيف ببنائه واكتسابه؟ فقد بنت دليلًا بوصفه منهجية علمية تهدف إلى إرشاد الباحثين والمستشارين العاملين في عمليات تحليل القيم وبنائها إلى كيفية وضع المؤشرات السلوكية لاكتساب الأفراد للقيم ومدى قوة اكتسابها، ومؤشرات مدى توفير البيئة الحاضنة لمتطلبات القيم وتمكينها من عدمه. وأعد هذا الدليل من قبل متخصصين وخبراء في علم القياس والتقويم.
    واستنادًا إلى هذا الدليل؛ عملت «الرواد لبناء القيم» على إنتاج نموذج معياري لقيمة النزاهة، وبيان ما يتوجب على الأفراد فعله للتخلق بهذه القيمة، والإجراءات التي يتوجب على البيئة الحاضنة توفيرها، وما يتوجب فعله من قبل المؤثرين في تلك البيئات، وتكمن فائدة النموذج في أنه يمثل مخططًا منطقيًا يوجه عمليّة البناء لمؤشرات القيم. وهو أيضًا من إعداد خبراء متخصصين في القياس والتقويم.
  3. دليل تصميم أدوات نشر ثقافة القيم في المنظمات للمؤثرين المسؤولين:
    منهجية علميّة بُنيت من أجل إرشاد القائمين على بناء القيم؛ إلى الكيفية الصحيحة في تحويل المعرفة القيمية التي أُنتجت حسب الأدلة والمنهجيات السابقة؛ إلى برامج تثقيفية توعوية تنقل القيم من مفاهيم مجردة إلى معتقدات راسخة، ومعرفة معمّقة، يعززها وجدانٌ صادقٌ، وتظهر سلوكًا.
    واستنادًا إلى الدليل، تعمل «الرواد لبناء القيم» على إنتاج نموذج معياري لبرامج نشر الثقافة القيمية، لدى المستهدف في أي بيئة حاضنة لأي منظومة من منظومات القيم، ولدى أفراد المجتمع بشكلٍ عام، ويشكل هذا النموذج تطبيقًا عمليًا لكيفية إعداد هذه البرامج.
  4. دليل تصميم أدوات نشر ثقافة القيم الخاص بالمؤثرين غير المسؤولين (دليل التثقيف والتوعية):منهجية علميّة بُنيت من أجل إرشاد المؤثرين من قادة المجتمع والرأي المؤثرين في بناء القيم؛ إلى الكيفية الصحيحة في الإسهام الفاعل في توجيه المعرفة وإثراء المحتوى الرقمي فيما يعزز القيم في البيئات الحاضنة لها. واستنادًا إلى الدليل، تعمل «الرواد لبناء القيم» على إنتاج نموذج معياري لبرامج نشر الثقافة القيمية لدى أفراد المجتمع بشكلٍ عام، ويشكل هذا النموذج تطبيقاً عملياً لكيفية إعداد هذه البرامج.
  5. دليل بناء المواد التدريبية للقيم. (موجهات عامة وفق منهجية التدريب الجاد® لمجموعة الرواد): يتضمن إجراءات إرشادية متسلسلة وفق منهجية التدريب الجاد® لبناء المواد التدريبيّة الخاصة بشركة رواد المعرفة للتدريب والتعليم – إحدى الشركات الشقيقة- في مجموعة الرواد. تهدف إلى إرشاد وتوجيه الباحثين والمستشارين مُعدي المواد التدريبية على القيم؛ لنقلها من حيز المعرفة المجردة إلى حيز العمل والتطبيق، وإحداث الأثر، وقد تم بناء هذا الدليل بشكل يوائم بين منهجية التدريب الجاد® لبناء المواد التدريبية ومحتوى المادة التدريبية النظري المعدّ وفق منهجية «الرواد لبناء القيم» لفهم وتحليل القيم وبناء مؤشراتها. كما تم إنجاز مادة تدريبية لقيمة النزاهة مبنية وفق دليل المواد التدريبية ليكون بمثابة المثال التطبيقي للباحثين والمستشارين الذين يُعدون المواد التدريبية.