الأدلة الإجرائية لبناء منظومات القيم

هي مجموعة من الأدلة التي ترشد الباحثين والمستشارين العاملين في بناء منظومات القيم حسب البيئات، وهي: مقدمة نظرية عن بناء منظومات القيم، ثم تم وضع عدد من الأجزاء العمليّة بحيث تكوّن مما يلي: الجزء الأول؛ دليل بناء منظومات القيم الشخصية؛ (قيمي). الجزء الثـــاني؛ أدلـة بنــاء منظـــومــــات القيــــم المنظمية وهو يتكون أيضًا من ثلاثة فصول؛ هي: الفصل الأول؛ دليل بناء منظومة القيم الأسرية (رضى)، الفصل الثاني؛ دليل بناء منظومة القيم التعليمية والتعلمية (إدماج)، الفصل الثالث: دليل بناء منظومة القيم المؤسسية (تمكين). الجزء الثالث: دليل بناء منظومات القيم الوطنية (انتماء). الجزء الرابع: دليل بناء منظومات القيم المجتمعية (مرصوص) وفيما يلي نبذة عن كلٍ منها:
مقدمة نظرية
منطلق فلسفة «الرواد لبناء القيم» هو أنه بتعدد البيئات الحاضنة للفرد تتعدد قيمه؛ بدءًا من بيئته الذاتية إلى بيئته المنظمية التي ينتمي إليها (الأسرة، والمدرسة، والجامعة، ومؤسسة العمل) وصولًا إلى الوطن والمجتمع الذي يمثل البيئة الحاضنة للجميع. وتتعدد المنظومات القيمية على هذا الأساس أيضًا، لذا يختلف أسلوب بنائها وتمكينها باختلاف البيئة التي يعيش فيها الفرد، وذلك يستلزم الاستناد إلى نظريات ترتبط بعلوم الشريعة وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم الإدارة، وقد جاء هذا الدليل ثمرة دراسات مستفيضة ومراجعات عميقة وجلسات نقاش مُركزة، كما يلي:

    1. الجزء الأول: دليل بناء منظومات القيم الشخصية؛ (قيمي) ييوّفر هذا الدليل أساسيات بناء القيم الشخصية للفرد طالب الخدمة، ويتعامل معه على أن ذاته هي البيئة الحاضنة، كما يركز على توفير إرشادات مبنية وفق النظريات العلميّة ذات العلاقة، ويوجه الفرد إلى المسارات التي يسلكها في بنائه لمنظومة قيمه وفق الأبعاد الأربع: المعرفة، والانفعال، والاعتقاد، والسلوك.
    2. الجزء الثاني: « بناء منظومات القيم المنظمية»، وتفصيل ذلك كما يلي:خصصت «الرواد لبناء القيم» هذا الجزء من الأدلة الإجرائية في بناء القيم للبيئات المنظمية الثلاثة: الأسرة، والمؤسسة التعليمية/التعلمية، ومؤسسات العمل على النحو التالي:
      • دليل بناء منظومة القيم الأسرية (رضيّ):تتولى الأسرة بناء القيم لأفرادها وإكسابهم المعلومات والمهارات التي تجعلهم يشعرون بقيمهم الشخصية وأهميتها في الحياة، والسعي لتحقيقها، ويأتي هذا الدليل من « الرواد لبناء القيم» ليوضح الطريقة الصحيحة في بناء وتمكين القيم في الأسرة، وما يتوجب على الوالدين أو من يقوم مقامهما من إجراءات تهيئة هذه البيئة الحاضنة، ويراعي مراحل نمو الأبناء، كما يرشدهم إلى كيفية الاختيار السليم للقيم وللأنشطة المعززة لها.
      • دليل بناء منظومة القيم التعليمية والتعلمية (إدماج) يوضح هذا الدليل المراحل المتتابعة التي يمر فيها بناء وتكوين منظومة القيم التعليمية والتعلمية.
      • دليل بناء منظومة القيم المؤسسية وتحسينها (تمكين): طوّرت «الرواد لبناء القيم» منهجية علميّة لبناء منظومة القيم المؤسسية وتمكينها عند الأفراد والمؤسسات على حد سواء من خلال عدد من الإجراءات العلميّة التي تمر في سبع مراحل متسلسلة، هي:
        1. الإعداد.
        2. التهيئة المسبقة.
        3. تقويم المؤسسة الذاتي لقيمها.
        4. تقويم المؤسسة الخارجي (فريق الخبراء الخارجيين).
        5. تكوين قيم المنظومة وتطويرها.
        6. بناء ومواءمة وثائق المنظومة.
        7. تهيئة البيئة الحاضنة للقيم المؤسسية والداعمة لها.
        8. نشر ثقافة القيم وترسيخ مشاركة المعرفة.
        9. التدريب لبناء القيم وتمكينها.
        10. التقييم والتحسين المستمر.
    3. الجزء الثالث: دليل «بناء منظومات القيم الوطنية» (انتماء):يحتوي هذا الدليل على المراحل التي يقترح أن تسير عليها الجهات ذات الاختصاص في بناء منظومة القيم الوطنية.
    4. الجزء الرابع: دليل «بناء منظومات القيم المجتمعية» (مرصوص):يحتوي هذا الدليل على المراحل التي يقترح أن تسير عليها الجهات ذات الاختصاص في بناء منظومة القيم المجتمعية.