القيم الشائعة عالميًا

مقدمة

نفذت «الرواد لبناء القيم» دراسات مسحية تتبعية عن القيم الشائعة عالميًا؛ شملت الآلاف من البيئات الحاضنة للقيم على مستوى العالم حسب التصنيف المعتمد من الشركة: (الشخصية والأسرية والتعليمية/التعلمية والمؤسسية والوطنية والمجتمعية)، وخرجت بنتائج عدة من أهمها: تحديد القيم الشائعة في كل بيئة حاضنة للقيم، ومن ضمن هذه الدراسات؛ دراسة مسحية خُصصت للتعرف على القيم المؤسسية في القطاع العام والخاص والثالث (غير الربحي) في المملكة العربية السعودية، وشملت الوزارات والهيئات الحكومية، والجامعات، والشركات المدرجة في سوق المال، والجمعيات الخيرية المسجلة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

الهدف الرئيس من الدراسة

الهدف الرئيس من هذه الدراسات هي التعرف على أبرز القيم الشائعة على مستوى العالم، بمختلف البيئات الحاضنة للفرد (الشخصية والأسرية والتعليمية/التعلمية والمؤسسية والمجتمعية والوطنية، والعالمية) أيًا كانت ثقافته ودينه وبيئته الاجتماعية.

مناهج الدراسة

اعتمدت الدراسات على المنهج الوصفي التحليلي التتبعي من خلال مراجعة وتدقيق المراجع والدراسات الخاصة بالقيم بأنواعها في الأدب، وبناءً عليه تم إعداد قوائم لأبرز القيم الشائعة في العالم.

محددات الدراسة

نفذت الدراسات المسحية التتبعية عن القيم الشائعة عالميًا حسب التصنيف المعتمد من قبل «الرواد لبناء القيم» وجاءت على النحو التالي:

  • 1- القيم الأسرية الشائعة عالميًا.
    2- القيم التعليمية والتعلمية الشائعة عالميًا.
    3- القيم المؤسسة الشائعة عالميًا.
    4- القيم المجتمعية الشائعة عالميًا.
    5- القيم الوطنية الشائعة عالميًا.
    6- القيم الشائعة في قطاعات المملكة العربية السعودية.

المرجعيات

استند في تنفيذ الدراسة وتوصيفها وتصنيفها إلى المرجعيات الرئيسة التالية:

  • 1- فلسفة «الرواد لبناء القيم» في فهم القيم ومنهجيتها في تمكينها.
    2- الدراسات البحثية والمسحية المحكمة.
    3- مواقع المجلات العلمية.
    4- موقع المنظمات والشركات العالمية.
    5- الدساتير والقوانين الدولية.

أبرز القيم الشائعة عالميًا

  • أولًا: القيم الأسرية الشائعة عالميًا؛ هي: الحب والصدق؛ الاحترام؛ الالتزام؛ المسؤولية؛ الثقة؛ الانتماء؛ التسامح؛ التواصل؛ الولاء؛ الكرم؛ التفاهم؛ النزاهة؛ الفضول؛ الجدارة؛ المرونة؛ الفضول؛ التحمل.
  •  ثانيًا: القيم التعليمية والتعلمية الشائعة عالميًا؛ هي: التميز، التسامح، التفاهم، الاحترام، المسؤولية، العدالة الاجتماعية، الرعاية، الثقة، الشمول، التفكير الناقد، الصدق، الحرية، النزاهة، الحكمة.

  • ثالثًا: القيم المؤسسة الشائعة عالميًا؛ هي: النزاهة، الاحترام، المساءلة، الابتكار، الهدف المشترك، روح الفريق، الأداء، العلاقات، التميز، التجاوب، الالتزام، وهناك قيم شائعة حسب المجال.

  • رابعًا: القيم المجتمعية الشائعة عالميًا؛ وهي: المساواة، التنوع، الرفاهية، التعاون، السلام، التواصل الاجتماعي، السعادة، الحرية، الاحترام، الاستقلال.
  • خامسًا: القيم الوطنية الشائعة عالميًا؛ وهي: الحرية والمساواة والسلام والأمن والكرامة والديمقراطية والعدالة والولاء والتسامح وسيادة القانون والعمل

القيم المؤسسية الشائعة حسب المجال

صُنفت القيم المؤسسية الشائعة عالميًا حسب مجالات الأعمال، وقد تشاهبت في عدد من القيم المحورية مثل: النزاهة، الاحترام، المساءلة، الابتكار، الهدف المشترك، روح الفريق، الأداء، العلاقات، التميز، التجاوب، الالتزام، وتميز كل مجال بقيم مؤسسية أخرى نحو:

المجال القيم
مجال التعليم الحرية الأكاديمية
التعاون الأكاديمي
التعلم
المعرفة
البحث
مجال المال القوة
الامان
الاعتقادات
تحقيق الغاية
مجال التغذية الالتزام
الاهتمام
الجهود
الأخلاقيات
الأًصالة
مجال الصحة الرعاية
الصحة
جدير بالثقة
المشاركة الفاعلة
الأفراد
مجال الصناعة بيئة العمل
التحدي
القرار
النمو
الإدارة
مجال الاتصالات السرعة
الاصالة
الديناميكية
الاقتصاد
التواصل
مجال اللوجستيات الامتثال
النظام
الواقعية
القدرة
الجرأة في المخاطرة
مجال التصنيع الاستمرارية
البيئة
الإبداع
التنوع
التنفيذ
مجال الخدمات / والتجزئة الولاء
الخدمة
الدافعية
المهنية
الرشاقة
مجال تكنولوجيا المعلومات التكنولوجيا
البساطة
الفكر المعمق
المهارات
الفخر