أدوات اكتساب القيم وتمكينها

تتعدد أدوات تمكين القيم في البيئات الحاضنة؛ إذ أن منها ما هو مركز ومخصص للمستفيد طالب الخدمة، ومنها ما يكون مناسبًا لكل المتلقين لها، خاصة في الفضاء الإعلامي المفتوح، ويمكن تقسيمه إلى حزمتين، الأولى هي المواد التدريبية، والثانية هي أدوات نشر الثقافة؛ وذلك كما يلي:

      1. المواد التدريبية لتمكين القيم لدى الأفراد:بعد أنْ أنجزت «الرواد لبناء القيم» الأطر النظرية الموسّعة للقيم، تم بناء مواد تدريبية لتمكين القيم عند الأفراد، وتساعدهم على اكتساب القيم بمكوناتها الأربع: المعرفية، والوجدانية والاعتقادية والسلوكية، لتتحول في حياتهم إلى واقع مَعِيشٍ، وتتكون المواد التدريبية من: (دليل المدرب وحقيبة المتدرب ونماذج المشاريع) للقيم الشائعة عالميًا.
        ونحن لا نقوم بتنفيذ تلك المواد التدريبية كما هي، بل هي أساس يواءم ويُكيف وفق نوع المنظومة المستهدفة في التدريب، وحسب القيم التي يختارها المستفيد؛ والتي ستمكن لدى الأفراد في البيئات الحاضنة – بمختلف أنواعها- لتكون متناسبة مع نوع المستهدفين، وطبيعتهم وأعمالهم وطبيعة البيئة الحاضنة لتلك المنظومة القيمية.
      2. أدوات نشر ثقافة القيم وهي أدوات كثيرة ومتعددة ومتجددة خاصة في ظل التطور الرقمي الذي يراكم المعرفة في أوقات وجيزة، ومن ذلك:
        • اللقاءات المباشرة: (مواعظ – مؤتمرات – ندوات- محاضرات- حلقات نقاش- جلسات توجيه «كوتشنج»).
        • المطبوعات والمنشورات: ( كُتب- نشرات- مُلصقات -بوسترات – لوحات دعائية – قصص – مطويات – بروشرات).
        • الوسائط: (أفلام-مقاطع قصيرة – جرافيكس – انفوجرافيكس- صور – كاريكاتير – أفلام الكرتون)
        • التواصل الاجتماعي: التعاون مع قادة الرأي المؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
        • الإعلام التقليدي: (برامج تلفزيونية- مقالات صحفيّة- مشاركات- تغطيات إخبارية) (إدارة تفاعلية لكل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي المتخصصة في القيم )