أدوات إكساب القيم وتمكينها

نموذج لوصف برنامج تدريبي عن قيمة النزاهة (منتج رقم ٢٦)

جاء‭ ‬تأسيس‭ ‬شركة‭ ‬جاد‭ ‬لبناء‭ ‬المحتوى،‭ ‬كحل‭ ‬لما‭ ‬يعانيه‭ ‬سوق‭ ‬التدريب‭ ‬من‭ ‬مشكلات،‭ ‬وبعد‭ ‬دراسة‭ ‬مسحية‭ ‬تتبعية‭ ‬أجرتها‭ ‬للتعرف‭ ‬على‭ ‬جوانب‭ ‬الخلل،‭ ‬التي‭ ‬أظهرت‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬تجريفا‭ ‬لهذه‭ ‬الصنعة،‭ ‬يظهر‭ ‬في‭ ‬عمليات‭ ‬النسخ‭ ‬واللصق،‭ ‬وضعف‭ ‬المحتوى‭ ‬وتكراره‭ ‬وعدم‭ ‬تجديده،‭ ‬والتدريب‭ ‬عليه‭ ‬حيثما‭ ‬اتفق‭ ‬مع‭ ‬عدم‭ ‬مراعاة‭ ‬المستفيدين‭. ‬نحن‭ ‬نقوم‭ ‬ببناء‭ ‬برامج‭ ‬تدريبية‭ ‬اصيلة،‭ ‬ويملك‭ ‬المستفيد‭ ‬حقوق‭ ‬ملكيتها،‭ ‬وتناسب‭ ‬وضعه،‭ ‬وتستقر‭ ‬حالا‭ ‬البرنامج‭ ‬الدراسية،‭ ‬والتطبيقات،‭ ‬والأنشطة‭ ‬من‭ ‬بيئة‭ ‬العمل‭ ‬نفسها،‭ ‬

تنطلق‭ ‬جاد‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬المحتوى‭ ‬من‭ ‬تحديد‭ ‬الاحتياجات‭ ‬التدريبية‭ ‬مع‭ ‬ذوي‭ ‬الاختصاص‭ ‬في‭ ‬الجهة‭ ‬المستفيدة،‭ ‬بتكوين‭ ‬ورسم‭ ‬صورة‭ ‬ذهنية‭ ‬عن‭ ‬المتدرب‭ ‬بعد‭ ‬اجتيازه‭ ‬للتدريب،‭ ‬هذا‭ ‬الأمر‭ ‬يساعدنا‭ ‬في‭ ‬توجيه‭ ‬فريق‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭ ‬بإجراء‭ ‬عمليات‭ ‬التخطيط‭ ‬العكسي،‭ ‬كما‭ ‬سيأتي‭.‬

نعتمد‭ ‬في‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬الاحتياج‭ ‬التدريبي‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬حلقات‭ ‬النقاش‭ ‬المعني‭ ‬مع‭ ‬الجهة‭ ‬المستفيدة،‭ ‬وبإجراء‭ ‬استطلاعات‭ ‬تشمل‭ ‬الموظفين،‭ ‬ونأخذ‭ ‬برأي‭ ‬المستفيد‭ ‬من‭ ‬خدمات‭ ‬الجهة‭ ‬وتعليقاتها‭ ‬وشكاواهم‭ ‬في‭ ‬مواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭. ‬إن‭ ‬تحديد‭ ‬الاحتياج‭ ‬يساعدنا‭ ‬كثيرا‭ ‬في‭ ‬تحديد‭ ‬البعد‭ ‬الذي‭ ‬نعالجه،‭ ‬ومستوى‭ ‬العمق‭ ‬والشمول‭.‬

قد‭ ‬يكون‭ ‬الاحتياج‭ ‬وعيا‭ ‬معرفيا‭ ‬بالمادة‭ ‬والموضوع،‭ ‬وهنا‭ ‬نركز‭ ‬على‭ ‬محتوى‭ ‬معرفي‭ ‬ثري،‭ ‬وفق‭ ‬احداث‭ ‬الدراسات‭ ‬والأخلاق‭ ‬العلمية،‭ ‬وقد‭ ‬يكون‭ ‬الاحتياج‭ ‬أعمق‭ ‬نركز‭ ‬على‭ ‬بناء‭ ‬الاتجاهات‭ ‬وتعدد‭ ‬من‭ ‬الأنشطة‭ ‬والبرامج‭ ‬والتطبيقات‭ ‬العملية‭ ‬التي‭ ‬تحدث‭ ‬تحولا‭ ‬في‭ ‬الفرد‭. ‬وفي‭ ‬حال‭ ‬أظهرت‭ ‬البيانات‭ ‬الموضوع‭ ‬التدريبي‭ ‬سبق‭ ‬وأن‭ ‬تدرب‭ ‬عليه‭ ‬الفرد،‭ ‬أو‭ ‬قرأ‭ ‬عنه،‭ ‬ولكن‭ ‬الاشكال‭ ‬في‭ ‬دافعيته،‭ ‬فإن‭ ‬التركيز‭ ‬يكون‭ ‬على‭ ‬البعد‭ ‬الانفعالي‭ ‬والوجداني‭.‬

يشمل‭ ‬البرنامج‭ ‬على‭ ‬الموضوعات‭ ‬الرئيسة‭ ‬التالية‭:‬

النزاهة،‭ ‬الأمانة،‭ ‬الشفافية،‭ ‬المصداقية،‭ ‬حفظ‭ ‬أسرار‭ ‬العمل،‭ ‬وضوح‭ ‬الهدف‭ ‬والإيمان‭ ‬به،‭ ‬الاحترام،‭ ‬المحافظة‭ ‬على‭ ‬الموارد‭ ‬والاستغلال‭ ‬الأمثل‭ ‬لها،‭ ‬التشاركية‭ ‬والبيئة‭ ‬الجماعية،‭ ‬المساءلة،‭ ‬العدالة‭ ‬والإنصاف،‭ ‬احترام‭ ‬الوقت،‭ ‬المسؤولية،‭ ‬الإنتاجية،‭ ‬وضوح‭ ‬إجراءات‭ ‬العمل،‭ ‬الدقة‭ ‬في‭ ‬التقييم،‭ ‬مصلحة‭ ‬المستفيد‭ ‬رضاه،‭ ‬الابتعاد‭ ‬عن‭ ‬تضارب‭ ‬المصالح،‭ ‬الجودة‭ ‬والإتقان،‭ ‬الثقة،‭ ‬المواطنة‭ ‬التنظيمية‭ ‬والحضور‭ ‬الإيجابي‭ ‬في‭ ‬بيئة‭ ‬العمل،‭ ‬الانضباط‭ ‬الذاتي‭.‬

الهدف‭ ‬التدريبي‭ ‬العام‭: ‬إكساب‭ ‬المتدرب‭ ‬رؤية‭ ‬مشتركة‭ ‬عن‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬ومكوناتها،‭ ‬وتعميق‭ ‬إيمانه‭ ‬بها‭ ‬وتحفيزه‭ ‬لتبنيها‭ ‬اعتقادًا‭ ‬وذوقًا‭ ‬وفهمًا‭ ‬وتطبيقها‭ ‬سلوكًا‭.‬

المدة‭ ‬الزمنية‭: ‬5‭ ‬أيام‭ ‬تدريبية‭ / ‬25‭ ‬ساعة‭ ‬تدريبية

أساليب‭ ‬التدريب

يعتمد‭ ‬البرنامج‭ ‬التدريبي‭ ‬على‭ ‬تمكين‭ ‬المهارات‭ ‬العملية‭ ‬المتعلقة‭ ‬بموضوعه،‭ ‬ويؤدي‭ ‬المشاركون‭ ‬دوراً‭ ‬فاعلاً‭ ‬ومحورياً‭ ‬في‭ ‬خطوات‭ ‬تنفيذ‭ ‬البرنامج‭ ‬كافة،‭ ‬ويتركز‭ ‬التدريب‭ ‬حول‭ ‬المتدربين،‭ ‬وتستخدم‭ ‬الأساليب‭ ‬الآتية‭ ‬في‭ ‬الأنشطة‭ ‬التدريبية‭ (‬حلقات‭ ‬نقاشية،‭ ‬ورش‭ ‬عمل،‭ ‬أنشطة‭ ‬وتدريبات‭ ‬جماعية،‭ ‬حالات‭ ‬دراسية،‭ ‬ألعاب‭ ‬تدريبية‭ ‬متنوعة،‭ ‬فيديوهات،‭ ‬أسئلة‭ ‬وإجابات،‭ ‬استبانات،‭ ‬خرائط‭ ‬معرفية‭ ‬وذهنية‭ ‬وغيرها‭ ‬الكثير‭..)‬

الفئة‭ ‬المستهدفة‭ :‬جميع‭ ‬العاملين‭ ‬والعاملات‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬المستويات‭ ‬الإدارية‭.‬

الأفكار‭ ‬الكبرى‭:‬

  • النزاهة‭ ‬مطلب‭ ‬إنساني‭ ‬وقيمة‭ ‬حثت‭ ‬عليها‭ ‬جميع‭ ‬الديانات،‭ ‬وهي‭ ‬شرف‭.‬
  • النزاهة‭ ‬قيمة‭ ‬رئيسة‭ ‬تتكون‭ ‬من‭ ‬عدة‭ ‬مكونات‭ ‬من‭ ‬أبرزها‭: ‬الانضباط‭ ‬الذاتي،‭ ‬المصداقية،‭ ‬الشفافية،‭ ‬احترام‭ ‬الوقت،‭ ‬الأمانة،‭ ‬المساءلة،‭ ‬العدالة،‭ ‬حفظ‭ ‬الممتلكات،‭ ‬حفظ‭ ‬أسرار‭ ‬العمل،‭ ‬الالتزام‭.‬
  • النزاهة‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬ما‭ ‬يتوجب‭ ‬على‭ ‬الإنسان‭ ‬تحقيقه‭ ‬على‭ ‬كافة‭ ‬المستويات‭.‬
  • لقيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الفرد‭ ‬أو‭ ‬المؤسسة‭ ‬له‭ ‬ثمار‭ ‬ومنافع‭ ‬متعددة‭ ‬الجوانب‭.‬
  • العمل‭ ‬بما‭ ‬يضاد‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬له‭ ‬أخطار‭ ‬ومضار‭ ‬على‭ ‬الفرد‭ ‬والمؤسسة‭.‬

الأسئلة‭ ‬الأساسية‭:‬

  • ماذا‭ ‬تعني‭ ‬النزاهة؟
  • كيف‭ ‬أحكم‭ ‬على‭ ‬تسمك‭ ‬المؤسسات‭ ‬والأفراد‭ ‬بقيمة‭ ‬النزاهة؟
  • ما‭ ‬المنافع‭ ‬العائدة‭ ‬عليَّ‭ ‬من‭ ‬اكتسابي‭ ‬لقيمة‭ ‬النزاهة؟
  • لماذا‭ ‬يشكل‭ ‬الانضباط‭ ‬الذاتي‭ ‬صلب‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة؟
  • كيف‭ ‬يمكنني‭ ‬أن‭ ‬أربط‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬بمكوناتها‭ ‬الفرعية؟

المخرجات‭:‬

في‭ ‬نهاية‭ ‬هذه‭ ‬الوحدة‭ ‬التدريبية‭ ‬ستكون‭ ‬قادرًا‭ ‬على‭ ‬أن‭:‬

  • تعرف‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬ومكوناتها‭ ‬وفقا‭ ‬لأبعادها‭.‬
  • تؤمن‭ ‬بأهمية‭ ‬اكتساب‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬ومكوناتها‭ ‬الأساسية‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الفرد‭ ‬والمؤسسة‭.‬
  • تثمن‭ ‬أهمية‭ ‬اكتساب‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬ومكوناتها‭ ‬الأساسية‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الفرد‭ ‬والمؤسسة‭.‬
  • تقدر‭ ‬قيمة‭ ‬التخلق‭ ‬بقيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬ومكوناتها‭ ‬الأساسية‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الفرد‭ ‬والمؤسسة‭.‬
  • تسعى‭ ‬لنشر‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬وتطبيقها‭ ‬والاعتقاد‭ ‬بأهمية‭ ‬ذلك‭ ‬والدفاع‭ ‬عنها‭.‬

كما‭ ‬يتوقع‭ ‬بعد‭ ‬الانتهاء‭ ‬من‭ ‬البرنامج‭ ‬التدريبي‭ ‬أن‭ ‬تكون‭ ‬قد‭ ‬استفدت‭ ‬معرفياً‭:‬

  • مفاهيم‭ ‬النزاهة‭ ‬الشامل‭ ‬لجوانب‭ ‬حياتية‭ ‬كثيرة،‭ ‬وتضمنها‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬القيم‭.‬
  • أهمية‭ ‬النزاهة‭ ‬في‭ ‬العمل‭ ‬المؤسسي‭.‬
  • معرفة‭ ‬معمقة‭ ‬عن‭ ‬مكونات‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة
  • السلوكات‭ ‬المحققة‭ ‬لقيمة‭ ‬النزاهة‭.‬
  • عوائد‭ ‬وثمار‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬على‭ ‬الفرد‭ ‬والمؤسسة‭.‬
  • السلوكات‭ ‬المنافية‭ ‬والمضادة‭ ‬لقيمة‭ ‬النزاهة

كما‭ ‬يتوقع‭ ‬أن‭ ‬يخرج‭ ‬المشارك‭ ‬في‭ ‬البرنامج‭ ‬وقد‭ ‬تعمق‭ ‬الجانب‭ ‬الوجداني‭ ‬لديه‭:‬

  • تعميق‭ ‬دور‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬في‭ ‬نفس‭ ‬المشارك‭ ‬كخلق‭ ‬ديني‭ ‬ومطلب‭ ‬إنساني‭ ‬متسق‭ ‬مع‭ ‬الفطرة‭ ‬والعقل‭ ‬والمنطق‭.‬
  • تعزيز‭ ‬الشعور‭ ‬الإيجابي‭ ‬لاكتساب‭ ‬بقيمة‭ ‬النزاهة‭.‬
  • النفور‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬تصرف‭ ‬مناف‭ ‬لقيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬مما‭ ‬يحصن‭ ‬المشارك‭ ‬عن‭ ‬هذه‭ ‬التصرفات‭ ‬المشينة‭.‬
  • تعميق‭ ‬الشعور‭ ‬الإيجابي‭ ‬عن‭ ‬‮«‬الصورة‭ ‬الذهنية‭ ‬‮»‬‭ ‬للفرد‭ ‬المتخلق‭ ‬بالنزاهة‭ ‬لدى‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬يعرفه‭.‬
  • تحصيل‭ ‬طاقة‭ ‬معنوية‭ ‬ودافعية‭ ‬ذاتية‭ ‬للعمل‭ ‬بقيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬وسلوكاتها،‭ ‬والدفاع‭ ‬عنها‭.‬

كما‭ ‬يتوقع‭ ‬أن‭ ‬يخرج‭ ‬المتدرب‭ ‬من‭ ‬البرنامج‭ ‬وقد‭ ‬استفاد‭ ‬في‭ ‬البعد‭ ‬الاعتقادي‭ ‬ما‭ ‬يلي‭:‬

  • يعتقد‭ ‬أن‭ ‬النزاهة‭ ‬أمر‭ ‬ديني‭ ‬وضرورة‭ ‬دنيوية‭ ‬بشرية‭.‬
  • يعتقد‭ ‬أن‭ ‬النزاهة‭ ‬أساس‭ ‬للنمو‭ ‬والتطور‭ ‬الشخصي‭ ‬والمؤسسي‭.‬
  • يعتقد‭ ‬بكافة‭ ‬مكونات‭ ‬النزاهة‭.‬

كما‭ ‬يتوقع‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬قد‭ ‬استفاد‭ ‬سلوكًا‭ ‬في‭ ‬الجوانب‭ ‬التالية‭:‬

  • كيفية‭ ‬ضبط‭ ‬أعماله‭ ‬الوظيفية‭ ‬وتصرفاته‭ ‬في‭ ‬ضوء‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة‭.‬
  • كيفية‭ ‬الاحتراز‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬تصرف‭ ‬وسلوك‭ ‬منافٍ‭ ‬لهذه‭ ‬القيمة‭.‬
  • كيفية‭ ‬قياس‭ ‬مؤشرات‭ ‬لعمله‭ ‬وإنتاجه‭ ‬وقيمه‭ ‬الشخصية‭ ‬في‭ ‬ضوء‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة‭.‬
  • مهارات‭ ‬وسبل‭ ‬تعزيز‭ ‬هذه‭ ‬القيمة‭ ‬لدى‭ ‬محيطه‭ ‬الوظيفي‭ ‬والاجتماعي‭.‬

التقويم

سيتم‭ ‬تقييم‭ ‬أدائك‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬البرنامج‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬ما‭ ‬يلي‭:‬

  • جدول‭ ‬التعلم‭ ‬الذاتي‭ .‬KWL-Q
  • التقويم‭ ‬الذاتي‭ ‬القبلي‭ ‬والبعدي‭.‬
  • التفاعل‭ ‬في‭ ‬تنفيذ‭ ‬المهمات‭ ‬والأنشطة‭.‬

التقويم‭ ‬الختامي‭:‬

تصميم‭ ‬مشروع‭ ‬خاص‭ ‬حول‭ ‬تطبيق‭ ‬فكرة‭ ‬لنشر‭ ‬قيمة‭ ‬النزاهة‭ ‬بمكوناتها‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬والمؤسسة‭ ‬وعرض‭ ‬أثار‭ ‬نشر‭ ‬هذه‭ ‬القيمة‭ ‬على‭ ‬الفرد،‭ ‬المؤسسة‭ ‬والمجتمع‭.‬

بنك الممارسات (منتج رقم ٢٧)

م الفئة الرقم المنتج نوع المنتج يستخدم من قِبل يستخدم قبل وأثناء

خامسًا

أدوات‭ ‬إكساب‭ ‬القيم‭ ‬وتمكينها

27

بنك‭ ‬الممارسات‭ ‬القيمية

لوحات‭ ‬مادية‭ ‬وتقنية

كوادر‭ ‬المؤسسة

عمليات‭ ‬تمكين‭ ‬القيم

بنك‭ ‬الممارسات‭ ‬القيمية،‭ ‬هو‭ ‬منتج‭ ‬يعمل‭ ‬على‭ ‬ارتباط‭ ‬منسوبي‭ ‬المنظمة‭ ‬بمنظومة‭ ‬القيم‭ ‬المعلنة‭ ‬ومكوناتها‭ ‬الفرعية،‭ ‬وذلك‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬ربط‭ ‬ممارساتهم‭ ‬وأدائهم‭ ‬لأعمالهم‭ ‬اليومية‭ ‬بهذه‭ ‬المنظومة‭ ‬ويساعدهم‭ ‬على‭ ‬زيادة‭ ‬الوعي‭ ‬بها‭ ‬والتمسك‭ ‬بسلوكياتها،‭ ‬ويعزز‭ ‬من‭ ‬حضورها‭ ‬لديهم‭ ‬ذهنيًا‭ ‬وممارسةً‭ ‬على‭ ‬نحو‭ ‬مستمر‭ ‬وبناء‭.‬

أدوات نشر ثقافة القيم (منتج رقم ٢٨)

تتعدد‭ ‬أدوات‭ ‬تمكين‭ ‬القيم‭ ‬في‭ ‬البيئات‭ ‬الحاضنة؛‭ ‬إذ‭ ‬أن‭ ‬منها‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬مركز‭ ‬ومخصص‭ ‬للمستفيد‭ ‬طالب‭ ‬الخدمة،‭ ‬ومنها‭ ‬ما‭ ‬يكون‭ ‬مناسبًا‭ ‬لكل‭ ‬المتلقين‭ ‬لها،‭ ‬خاصة‭ ‬في‭ ‬الفضاء‭ ‬الإعلامي‭ ‬المفتوح،‭ ‬ويتركز‭ ‬الحديث‭ ‬هنا‭ ‬عن‭ ‬أدوات‭ ‬نشر‭ ‬ثقافة‭ ‬القيم‭ ‬لعموم‭ ‬الناس‭.‬

فالإعلام‭ ‬بأنماطه‭ ‬ووسائله‭ ‬المتعددة‭ ‬والمتطورة‭ ‬والمتجددة‭ ‬خاصة‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬التطور‭ ‬الرقمي‭ ‬الذي‭ ‬يراكم‭ ‬المعرفة‭ ‬في‭ ‬أوقات‭ ‬وجيزة؛‭ ‬له‭ ‬دور‭ ‬محوري‭ ‬في‭ ‬التأثير‭ ‬على‭ ‬الإنسان،‭ ‬وتغيير‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬اتجاهاته‭ ‬وقناعاته،‭ ‬وما‭ ‬قد‭ ‬يُجهِدُ‭ ‬به‭ ‬المسؤول‭ ‬عن‭ ‬الفرد‭ ‬نفسه‭ ‬من‭ ‬عمليات‭ ‬طوال‭ ‬فترات‭ ‬من‭ ‬الزمن‭ ‬في‭ ‬إكساب‭ ‬القيم‭ ‬لمن‭ ‬هو‭ ‬مسؤول‭ ‬عنهم،‭ ‬قد‭ ‬يهدمه‭ ‬الإعلام‭ ‬في‭ ‬لحظات،‭ ‬وقد‭ ‬يفوق‭ ‬جهده‭ ‬في‭ ‬تمكين‭ ‬القيم‭ ‬لديهم‭ ‬بسنوات،‭ ‬فهو‭ ‬كما‭ ‬قيل‭ ‬في‭ ‬الوصف‭ ‬العتيد‭: ‬‮«‬سلاح‭ ‬ذو‭ ‬حدين‮»‬‭. ‬والأصل‭ ‬أن‭ ‬تقوم‭ ‬وسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬بتوضيح‭ ‬ما‭ ‬يحصل،‭ ‬ويتعرف‭ ‬الفرد‭ ‬من‭ ‬خلالها‭ ‬على‭ ‬الآراء‭ ‬والمواقف،‭ ‬وتساعده‭ ‬في‭ ‬تكوين‭ ‬المفاهيم‭ ‬الواضحة‭ ‬لما‭ ‬يجري‭ ‬حوله،‭ ‬وتنمي‭ ‬فيه‭ ‬القيم‭ ‬الفردية‭ ‬أو‭ ‬المجتمعية‭ ‬أو‭ ‬الوطنية‭ ‬والإنسانية،‭ ‬وترسخها‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬برامجها‭ ‬ومنتجاتها،‭ ‬وتعزز‭ ‬ذلك‭ ‬بنشر‭ ‬الثقافة‭ ‬القيمية‭ ‬لتحصين‭ ‬الأجيال‭ ‬كافة‭.‬

الغاية‭ ‬من‭ ‬نشر‭ ‬ثقافة‭ ‬القيم

يهدف‭ ‬التثقيف‭ ‬إلى‭ ‬تنوير‭ ‬الأفراد‭ ‬بأهمية‭ ‬القيم‭ ‬ونشرها‭ ‬وتمكينها‭ ‬لديهم،‭ ‬وتهيئة‭ ‬البيئات‭ ‬الحاضنة‭ ‬للقيم‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬بشكلٍ‭ ‬عام،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬نشر‭ ‬المفاهيم‭ ‬والمعارف‭ ‬ذات‭ ‬الصلة‭ ‬بالقيم،‭ ‬وتمكين‭ ‬الأفراد‭ ‬من‭ ‬تحديد‭ ‬أهمية‭ ‬القيم‭ ‬بأنفسهم،‭ ‬وبناء‭ ‬الاتجاهات‭ ‬الجيدة‭ ‬نحوها،‭ ‬وترسيخ‭ ‬السلوك‭ ‬والممارسة‭ ‬الصحيحة‭. ‬ويتحقق‭ ‬ذلك‭ ‬كله‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬إنتاج‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬البرامج‭ ‬التثقيفية‭ ‬والإعلامية‭ ‬والأنشطة‭ ‬والممارسات‭ ‬ضمن‭ ‬إطار‭ ‬توعوي‭ ‬هادف‭ ‬يتناسب‭ ‬والمراحل‭ ‬العمرية‭ ‬لأفراد‭ ‬المجتمع‭ ‬واهتماماتهم‭. ‬ويشارك‭ ‬في‭ ‬تنفيذه‭ ‬كل‭ ‬أطياف‭ ‬المجتمع‭ ‬ومؤسساته‭. ‬ولأجل‭ ‬ذلك‭ ‬تسعى‭ ‬الرواد‭ ‬لإنتاج‭ ‬دليل‭ ‬نشر‭ ‬الثقافة‭ ‬القيمية‭ ‬وتدعو‭ ‬المؤثرين‭ ‬في‭ ‬الرأي‭ ‬العام‭ ‬إلى‭ ‬المساهمة‭ ‬في‭ ‬عمليات‭ ‬التثقيف‭ ‬تلك‭.‬

نطاق‭ ‬أدوات‭ ‬نشر‭ ‬ثقافة‭ ‬القيم

تغطي‭ ‬أدوات‭ ‬نشر‭ ‬ثقافة‭ ‬القيم‭ ‬جزءًا‭ ‬من‭ ‬أدوات‭ ‬تمكين‭ ‬القيم‭ ‬في‭ ‬الفرد؛‭ ‬أيًا‭ ‬كان‭ ‬موقعه‭ ‬في‭ ‬البيئات‭ ‬الحاضنة‭ ‬له،‭  ‬وقد‭ ‬بُنيت‭ ‬في‭ ‬ضوء‭ ‬فلسفة‭ ‬‮«‬الرواد‮»‬‭ ‬في‭ ‬فهم‭ ‬القيم‭ ‬ومنهجيتها

في‭ ‬تمكينها،‭ ‬وتقدم‭ ‬أشكالًا‭ ‬متعددة‭ ‬لتناسب‭ ‬الفرد‭ ‬حيثما‭ ‬كان،‭ ‬وفي‭ ‬مختلف‭ ‬مراحله‭ ‬العمرية‭ ‬ومستوياته‭ ‬التعليمية‭ ‬والاجتماعية،‭ ‬كما‭ ‬أنها‭ ‬ستوفر‭ ‬منصات‭ ‬لكافة‭ ‬المهتمين‭ ‬ومنتجي‭ ‬المحتوى‭ ‬الرقمي‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬القيم‭. ‬

أدوات‭ ‬نشر‭ ‬الثقافة

نستثمر‭ ‬كل‭ ‬الأدوات‭ ‬المتاحة‭ ‬لنشر‭ ‬الثقافة‭ ‬ونبتكر‭ ‬أدوات‭ ‬أخرى‭ ‬جديدة،‭ ‬ومن‭ ‬تلك‭ ‬الأدوات‭ ‬ما‭ ‬يلي‭:‬

  • اللقاءات‭ ‬العامة‭: ‬مؤتمرات‭ – ‬ندوات‭- ‬محاضرات‭-‬حلقات‭ ‬نقاش‭.‬
  • اللقاء‭ ‬المباشرة‭: ‬جلسات‭ ‬توجيه‭ -‬كوتشينج‭. ‬
  • المطبوعات‭ ‬والمنشورات‭:  ‬كُتب‭- ‬نشرات‭- ‬مُلصقات‭ – ‬بوسترات‭ – ‬لوحات‭ ‬دعائية‭ – ‬قصص‭ – ‬مطويات‭ – ‬بروشورات. ‬
  • الوسائط‭: ‬أفلام‭ – ‬مقاطع‭ ‬قصيرة‭ – ‬جرافيكس‭ – ‬انفوجرافيكس‭ – ‬صور‭ – ‬كاريكاتير‭ – ‬فيلم‭ ‬كرتوني.‬
  • التواصل‭ ‬الاجتماعي‭: ‬إدارة‭ ‬تفاعلية‭ ‬لكل‭ ‬حسابات‭ ‬مواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬المتخصصة‭ ‬بالقيم‭.‬
  • التواصل‭ ‬مع‭ ‬قادة‭ ‬الرأي‭ ‬المؤثرين‭ ‬عبر‭ ‬وسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭. ‬
  • الإعلام‭ ‬التقليدي‭: ‬برامج‭ ‬تلفزيونية‭ – ‬مقالات‭ ‬صحفيّة‭ – ‬مشاركات‭ – ‬تغطيات‭ ‬إخبارية‭