الأطر النظريّة

ويندرج تحت هذا البند مجموعة من المنتجات النظرية التي تقدم معرفة موسعة عن القيم؛ من الكتب والبحوث العلمية والوسائط، ومسرد المصطلحات المعتمد لدى الرواد، والموسوعة العلمية للقيم (التعريف – المكونات – المضادات- المنافع)، والدراسات التي أجرتها على منظومات القيم (الشخصية والأسرية والتعليمية /التعلمية والمؤسسية والوطنية والمجتمعية) الشائعة عالميًا، ودراسات مسحية عن تأثير القيم على أداء المؤسسات، ودراسات أخرى عن تأثير القيم الوطنية على الدول، وأوراق العمل العلمية. وفيما يلي إيضاح أوسع لما تقدم:

      1.  الوعاء المعرفي للقيمإدراكًا من «الرواد لبناء القيم» لأهمية توفير معرفة نظرية علميّة حول القيم، ومنظوماتها المتعددة؛ للإفادة من المعرفة المتراكمة حولها؛ فإنها أنشأت وعاءً معرفيًا يحتوي على معلومات واسعة لتكون مصدرًا معرفيًا موثوقًا؛ يستفيد منها العاملون فيها من المستشارين والباحثين وقد احتوى الوعاء المعرفي على: الكتب المتخصصة في القيم، البحوث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة، الوسائط (فيديو، سمعيات..)
      2. قواعد البيانات: ولتسهيل اطلاع الباحثين على أفضل التجارب والممارسات العالمية في بناء القيم وتمكينها، فقد بنت «الرواد لبناء القيم» قواعد بيانات تحتوي على عناوين المهتمين بدراسة القيم من الأفراد والمؤسسات؛ لتيسير التواصل معهم، والاستفادة من إنتاجهم والبناء عليه، والتعاون معهم.
      3. مسرد المصطلحات:حيث إن مفهوم «القيم» يدخل في مجالات العلوم الإنسانية كافة، وكذلك الحال في كل المصطلحات ذات العلاقة، فقد كان من منتجات شركة «الرواد لبناء القيم» النظرية، كتيب مسرد المصطلحات، الذي يبين التعريفات ذات العلاقة بهذا الموضوع.
      4. الموسوعة العلميّة للقيم: استنادًا إلى منهجيات «الرواد»، وتماشيًا مع الأدلة والنماذج المعياريّة لتحليل القيم وبناء المؤشرات السلوكية وإجراءات تهيئة البيئة الحاضنة؛ يعمل الباحثون والمستشارون في الشركة على إنجاز إنتاجات موسوعية للقيم الشائعة عالميًا، بحيث يشمل كل منتج: تعريف القيمة، ومكوناتها الفرعية وأبعاد المكونات «المعرفية، والوجدانية، والاعتقادية، والسلوكية» ومضاداتها، ومؤشراتها الفردية، وإجراءاتها تهيئة البيئة الحاضنة، والعوائد المتوقعة حال الاكتساب والتطبيق، إضافة إلى بيان المخاطر المتوقعة عند انتهاك هذه القيمة على الفرد وعلى بيئته الحاضنة. ويهدف توفير تلك المنتجات الموسوعية؛ إلى تكوين مواد علميّة ومعرفة أصيلة موسعة ليستفيد منها مستشارو «الرواد» والباحثون الآخرون من خارجها والمؤسسات المهتمة بالقيم في إعداد المنتجات التطبيقية التي تهدف إلى نشر ثقافة القيم وتمكينها.
      5. دراسات مسحية عن منظومات القيموهي دراسات مسحية تتبعية؛ شملت الآلاف من البيئات الحاضنة للقيم على مستوى العالم (الشخصية والأسرية والتعليمية/التعلمية والمؤسسية والوطنية والمجتمعية)، وخرجت بنتائج عدة من أهمها: تحديد القيم الشائعة في كل بيئة حاضنة للقيم، ومن ضمن هذه الدراسات؛ دراسة مسحية خُصصت للتعرف على القيم المؤسسية في القطاع العام والخاص والثالث (غير الربحي) في المملكة العربية السعودية، وشملت الوزارات والهيئات الحكومية، والجامعات، والشركات المدرجة في سوق المال، والجمعيات الخيرية المسجلة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
      6. دراسة تأثير القيم على أداء المؤسسات: دراسة مسحية هدفت إلى البحث في تأثير منظومة القيم على أداء المؤسسات في القطاع العام أو الخاص أو الثالث (غير الربحي) وانعكاس ذلك على نموها وتوسعها، وعلى رضا المستفيدين من منتجاتها/خدماتها.
      7. دراسة تأثير القيم الوطنية على الدول:دراسة مسحية هدفت إلى البحث في تأثير منظومة القيم الوطنية على الدول، وما يستلزمه وجود قيم وطنية معلنة يعمل الجميع على الاهتمام بها ورعايتها والتخلق بها، وما كسبته من آثار حميدة تنعكس على المواطن والمجتمع والوطن واستقراره وأمنه وازدهاره.
      8. بعد أنْ استكملت «الرواد لبناء القيم» التأسيس الفكري والمنهجي والعلمي، وقدمت بعض الإنتاجات العملية التطبيقيّة، عملت على إنتاج بعض أوراق العمل العلمية حول القضايا العمليّة التطبيقيّة والمنهجيّة حول القيم حيث قُدِمَ بعضها في مؤتمرات علمية ولقاءات مهنيّة، ومنها:
        • القيم المؤسسية المستنبطة من قصة الثلاثة الذين خلفوا. ورقة عمل علميّة قدمت في مؤتمر «المنهج النبوي في تعزيز القيم»، الذي نظمته جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث، وجامعة العلوم التطبيقية في العاصمة الأردنية عمان، بتاريخ 15-16/1/1437هـ الموافق 28- 29 / 10 / 2015.
        • جلسة نقاش حول منهجية الرواد في فهم وتحليل القيم، ضمن فعاليات مؤتمر «المنهج النبوي في تعزيز القيم»، الذي نظمته جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث، وجامعة العلوم التطبيقية في العاصمة الأردنية عمان، بتاريخ 15-16/1/1437هـ الموافق 28- 29 / 10 / 2015.
        • قيم المرشد السياحي. ورقة عمل علميّة قُدمت في المنتدى الخامس للمرشدين السياحيين، الذي نظمته جمعية المرشدين السياحيين، في مدينة الرياض، بتاريخ 25 /5 / 1438هـ الموافق 21 /2 / 2017.
        • النظرة الشمولية في بناء القيم. ورقة علمية قدمت في مؤتمر إدماج القيم في المؤسسة التربوية من خلال المنهاج والأنشطة المصاحبة، الذي نظمه المركز الدولي للقيم والتعليم، بالتعاون مع الجامعة الأردنية، في مدينة إسطنبول – تركيا، بتاريخ 12/11/1438هـ الموافق ٠٤ /٠٨ / 2017
        • قواعد بناء البرامج التدريبية لتمكين القيم، ورقة علمية قدمت في مؤتمر إدماج القيم في المؤسسة التربوية من خلال المنهاج والأنشطة المصاحبة،الذي نظمه المركز الدولي للقيم والتعليم، بالتعاون مع الجامعة الأردنية، في مدينة إسطنبول – تركيا، بتاريخ 12/11/1438هـ الموافق ٠٤ /٠٨ / 2017
        • حلقة نقاش بعنوان: «التقويم الذاتي لمنظومة القيم في المؤسسات التربوية». وذلك ضمن الأنشطة الرئيسة في مؤتمر إدماج القيم في المؤسسة التعليمية الذي نظمه المركز الدولي للقيم والتعليم، بالتعاون مع الجامعة الأردنية، في مدينة إسطنبول – تركيا، بتاريخ 12/11/1438هـ الموافق ٠٤ /٠٨ / 2017.